العنايات اللازمة بعد تجميل الانف 2

العنايات اللازمة بعد تجميل الانف

  1. يجب وضع وسادتين تحت رأس المريض عند الراحة
  2. نم على ظهرك لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع ولا تنم على جانبك بقدر ما تستطيع
  3. لا تغسل وجهك ولا تستحم ، في اليوم الثالث يمكنك أن تغسل جسمك من تحت عنقك بدش متحرك ، لكن استفسر من طبيبك حول الحمام كامل.
  4. ضع كيس الثلج لمدة 48 ساعة.
  5. تناول حساء الليلة الولى بعد العملية.
  6. اشرب السوائل الفاترة لمدة تصل إلى 24 ساعة.
  7. لا تشرب سوائل بالقصبة.
  8. لا تأكل الأطعمة الصلبة والأطعمة التي تتطلب مضغاً طويلاً لمدة تصل إلى 3 أسابيع.
  9. تناول العصائر الطبيعية. الأسبوع الأول يمكن أن تستهلك عصير التفاح وعصير الجزر وعصير الكرفس وعصير البرتقال والأسبوع الثاني يمكن أن تستهلك عصير الأناناس والموز والمانجو وعصير الصبار.
  10. لا تضغط على نفسك.
  11. لا ترفع أشياء ثقيلة.
  12. لا تنفث أنفك
  13. العطس والسعال بفم مفتوح.
  14. خروج دم رقيق طبيعي لمدة تصل إلى 3 أيام.
  15. يعد احتقان الأنف أمرًا طبيعيًا لمدة تصل إلى 3 أسابيع.
  16. في حالة حدوث نزيف ومشاكل طارئة يجب مراجعة مستشفى.

المزيد من المعلومات

ستحتاج بعد الجراحة إلى الراحة في السرير مع رفع رأسك أعلى من مستوى الصدر لتقليل النزيف والتورم. قد يحتقن أنفك بسبب التورم أو من الجبائر الموضوعة داخل الأنف أثناء الجراحة.

في أغلب الحالات، تظل الضمادات الداخلية في موضعها من يوم إلى سبعة أيام بعد الجراحة. كما يثبّت طبيبك جبيرة في أنفك للحماية والدعم. عادةً ما تكون في موضعها لحوالي أسبوع.

من الشائع حدوث النزيف الخفيف وتصريف المخاط والدم القديم لبضعة أيام بعد الجراحة أو بعد إزالة الضمادة. قد يضع طبيبك “رفادة تستيل” — قطعة صغيرة من الشاش يُحتفَظ بها في الموضع بلاصق — تحت أنفك لامتصاص التصريف. غيِّر الشاش حسب توجيهات الطبيب. لا تضع رفادة التستيل على نحوٍ مشدود أمام أنفك.

لتقليل فرص النزيف والتورم على نحو أفضل، قد يطلب منك الطبيب اتباع التدابير الوقائية لعدة أسابيع بعد الجراحة. قد يطلب من الطبيب إجراء ما يلي:

  • تجنب الأنشطة العنيفة مثل الرياضة الهوائية والركض.
  • استحمّ بالحوض بدل الدُّش أثناء وجود الضمادات على أنفك.
  • لا تتمخط.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات لتجنب الإمساك. من الممكن أن يتسبب الإمساك في الإرهاق والضغط على موقع الجراحة.
  • تجنب تعبيرات الوجه الشديدة مثل الابتسام أو الضحك.
  • اغسل أسنانك بلطف للحد من حركة الشفة العليا.
  • ارتدِ الملابس التي تُربط من الأمام. لا تسحب الملابس مثل القمصان أو الكنزات فوق رأسك.

بالإضافة إلى ذلك، لا تضع نظارات، بما فيها الشمسية، على أنفك لأربعة أسابيع على الأقل بعد الجراحة لمنع الضغط على أنفك. يمكنك استخدام سنادات الوجنات أو لصق النظارات بجبهتك حتى يتعافى أنفك.

استخدم واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس مقداره 30 عند الخروج، خاصةً على أنفك. فقد يتسبب التعرض للشمس لفترات طويلة في تبدل للون غير طبيعي بشكلٍ دائم في جلد الأنف.

من الممكن أن يحدث بعض التورم المؤقت أو تغير اللون للأزرق والأسود بجفونك من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد جراحة الأنف. يستغرق التورم بالأنف فترة أطول للتعافي. سيساعدك الحد من الصوديوم في نظامك الغذائي على التخلص من التورم على نحوٍ أسرع. لا تضع أي شيء مثل أكياس الثلج أو الأكياس الباردة على أنفك بعد الجراحة.

تتغير أنفك على مدار حياتك سواء خضعت لجراحة بها أم لا. لهذا السبب، من الصعب تحديد ما إذا كنت قد حصلت على “نتيجة نهائية”. إلا أن أغلب التورم ينتهي في غضون عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى