علاج الأسنان للحامل | هل هو آمن للاستعمال؟ وأهم النصائح

·

·

,
photo of a woman getting a dental check up
5/5 – (2 صوتين)

نبذة مختصرة

  • تحدث أثناء الحمل العديد من التغيرات الجسدية مما قد يؤثر في صحة الفم.
  • تغير العادات الغذائية والتغيرات الهرمونية هي أكثر أسباب مشاكل الفم والأسنان شيوعًا أثناء الحمل.
  • من أكثر مشاكل الفم والأسنان التي قد تحدث: التهاب اللثة، تآكل وتسوس الأسنان، أورام الحمل الحميدة في منطقة اللثة.
  • يجب إخبار طبيب الأسنان عن الحمل قبل البدء بعمل أي إجراء.
  • يجب الحرص على العناية بالأسنان أثناء الحمل أكثر من أي وقت.

هل علاج الأسنان للحامل ممكنًا خلال فترة الحمل، فلا تتوقف العناية بالأسنان لمجرد أنك حامل، في الواقع، من المهم جدًا الحفاظ على صحة الفم تحت المراقبة أثناء الحمل بشكل خاص، فتكون السيدة الحامل أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة وغيرها من المشكلات.

لسوء الحظ، لا يزال هناك اعتقاد شائع بأن زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل يمكن أن تكون ضارة للأم والجنين، فقد كشفت الدراسات أن أكثر من نصف النساء ا اللواتي شملهن الاستطلاع (53.7 ٪) يشاركن هذا الاعتقاد الخاطئ، قد تكون هذه مشكلة خطيرة إذا كان ذلك يعني أن السيدة الحامل ستتجنب زيارة طبيب الأسنان ولا تحصل على الرعاية التي تحتاجها.

هل يمكن الذهاب لطبيب الأسنان أثناء الحمل

ليس فقط يمكن أن تذهب إلى طبيب الأسنان خلال فترة الحمل، في الحقيقة الأمر لا بد منه، فيمكن أن يكون ترك تسوس الأسنان وأمراض اللثة ومشاكل صحة الفم الأخرى دون علاج ضارًا، فصحة أسنان الحامل تأثير كبير على صحتها العامة، مما يعني أنه يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الجنين أيضًا.

حتى عندما لا تكونين حاملاً، ننصحك بالقيام برحلات منتظمة لطبيب الأسنان، وغالبًا ما يوصي طبيب الأسنان بتحديد عدة مواعيد أثناء الحمل حتى يتمكن من فحص حالة الأسنان واللثة، أو تقديم التوصية بتعديلات في روتين العناية بالفم أو إجراء أي علاجات مطلوبة.

هل الأشعة السينية للأسنان آمنة خلال الحمل

من أكثر الأمور التي تثير قلق الأشخاص حول زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل التعرض للإشعاع من الأشعة السينية، ومع ذلك، فإن الأشعة السينية للأسنان الحديثة تستخدم جرعات منخفضة جدًا من الإشعاع والجرعة الواحدة عادة لا تكون عالية بما يكفي لإحداث أي آثار ضارة في نمو الجنين، بالإضافة إلى أن طبيب الأسنان سيقوم بالتأكد من حماية الجنين من الإشعاع باستخدام مريلة الرصاص وواقي الغدة الدرقية.

على الرغم من أن الأشعة السينية آمنة خلال فترة الحمل، فقد يوصي طبيب الأسنان بتجنبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن إذا كانت السيدة الحامل تعاني من حالة طارئة في الأسنان أو ألم شديد غير محدد، فقد تظل هناك حاجة إلى الأشعة السينية لمساعدة طبيب الأسنان في التخطيط للعلاج بشكل فعال، وفيما يلي علاج الأسنان للحامل.

علاج الأسنان للحامل بالتخدير

علاج الأسنان للحامل، إذا كانت السيدة الحامل بحاجة إلى إجراء جراحة الأسنان أثناء الحمل، فلا يزال من الممكن استخدام التخدير بأمان لمساعدتها على الاسترخاء وتخدير الألم، وهنا من الضروري أن يتم إخبار طبيب الأسنان عن الحمل حتى يتمكن من اختيار أدوية التخدير المناسبة وتحديد المستويات المناسبة، يجب تجنب أدوية التخدير التي تحتوي على الفليبرسين أثناء الحمل لأن هذه المادة الكيميائية تقيد الأوعية الدموية.

سيستخدم طبيب الأسنان أقل تركيز ممكن من التخدير لنوع الإجراء الذي سيتم تنفيذه، ولكنه يظل كافياً لمساعدته السيدة الحامل على الشعور بالاسترخاء وعدم الشعور بالألم أثناء علاج الأسنان للحامل بالجراحة، وكان هذا علاج الأسنان للحامل بالتخدير.

هل يمكن خلع الأسنان أثناء الحمل

خلع الأسنان يكون هو الملاذ الأخير لأطباء الأسنان الذين سيحاولون دائمًا إنقاذ الأسنان إن أمكن، ولكن إذا تضررت الأسنان بشدة بسبب التسوس أو الإصابة بحيث لا يمكن إصلاحها.

فقد يعرض ذلك صحة الفم للخطر ولهذا يجب خلع الأسنان، ويمكن إجراء خلع الأسنان في أي وقت أثناء الحمل، لكن طبيب الأسنان قد يوصي بالثلث الثاني من الحمل باعتباره الوقت المثالي، سيساعد هذا على تجنب التعرض للأشعة السينية في الأشهر الثلاثة الأولى.

تبيض الأسنان والحمل

يمكن إجراء تبييض الأسنان أثناء الحمل، ولكن قد يوصي طبيب الأسنان بالانتظار حتى بعد الولادة لمعظم علاجات الأسنان غير الطارئة، فيجب تجنب تبييض الأسنان والعلاجات التجميلية الأخرى بشكل مثالي خلال الثلث الثالث من الحمل على وجه الخصوص، حيث قد تجد أنه من غير المريح الاستلقاء أثناء وضع جل التبييض وعلاجه.

هل يمكن علاج تقويم الأسنان أثناء الحمل

إذا كانت السيدة الحامل تخضع بالفعل لعلاج تقويم الأسنان، فلا يجب أن تتوقف لمجرد أنها حامل، يمكن أيضًا تركيب دعامات جديدة أثناء الحمل، ولكن قد يوصي طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان السيدة الحامل بالانتظار حتى ما بعد الولادة، حيث قد تكون هناك بعض المضاعفات في بعض الأحيان.

بالإضافة إلى أن تقويم الأسنان قد يتطلب الحصول على الأشعة السينية، والتي قد يرغب طبيب الأسنان في تجنبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

قد يتغير شكل الوجه والفم للسيدة الحامل عند زيادة الوزن أثناء الحمل، فقد يعني ذلك أن تقويم الأسنان بحاجة إلى تعديلات جديدة على التقويم، هذه التغييرات يمكن أن تزيد التكلفة الإجمالية.

تعاني بعض النساء من تورم اللثة وأنسجة الوجه الأخرى أثناء الحمل، مما قد يتسبب أحيانًا في حدوث تهيج من الأسلاك والأقواس المستخدمة في التقويم، يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان توفير مواد هلامية آمنة للمساعدة في تخدير الألم، أو قد يفضل الطبيب استخدام التقويم البلاستيكي القابل للإزالة.

مما سبق يتضح أنه من الأفضل تأجيل إجراء تركيب تقويم الأسنان للسيدة الحامل إلى ما بعد الولادة لتجنبًا لأي مضاعفات قد تظهر.

كيف يمكن تجنب علاج الأسنان

بكل تأكيد يمكن أن تتجنب السيدة الحامل الحاجة إلى إجراء علاج الأسنان للحامل بكافة أنواعه.

وذلك بإتباع الإرشادات التالية:

  • إذا كانت السيدة الحامل تتبع بالفعل روتينًا جيدًا لنظافة الفم والأسنان، فمن غير المرجح أنها ستحتاج إلى تصحيح مشاكل الأسنان أثناء الحمل.
  • الاهتمام بالتنظيف المنتظم بالفرشاة والخيط.
  • التأكد من مواكبة فحوصات الأسنان المنتظمة لدى طبيب الأسنان المتخصص.
  • تجنب غسل الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد غثيان الصباح، لأن ذلك قد يضر بسطح مينا الأسنان لدى الحامل، بدلاً من ذلك، يفضل شطف الفم بالماء وفرشاة الأسنان بعد الانتظار لمدة 30 دقيقة.

نصيحتنا

الاهتمام بصحة الفم والأسنان يجب أن يكون أمر طبيعي وروتيني لدى السيدة وخاصة خلال فترة الحمل، لأن تعرض الأسنان لمشكلات كالتسوس والالتهابات وظهور خراج الأسنان يمكن أن ينتج عنه مضاعفات خطيرة للحامل وجنينها، لذلك نوصي بالاهتمام بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم والاهتمام بتنظيف الأسنان والفم بشكل جيد خلال الحمل.

الأسئلة الشائعة

  1. هل يمكن خلع الأسنان أو علاج جذور الأسنان (العصب) أثناء الحمل؟

    نعم، يمكن خلع الأسنان أو علاج الجذور أثناء الحمل متى ما دعت الحاجة لذلك، وبشكل عام يفضل إجراء معالجات الأسنان خلال فترة الحمل في الثلث الثاني من الحمل.

  2. هل أشعة الأسنان والتخدير الموضعي (إبرة البنج) آمن أثناء الحمل؟

    نعم، تعتبر أشعة الأسنان التشخيصية وكذلك التخدير الموضعي للأسنان آمنين أثناء الحمل متى ما تم اتخاذ الإجراءات الطبية المتبعة بهذا الخصوص.

  3. هل يمتص الجنين من الكالسيوم الموجود في عظام وأسنان الأم؟

    يحصل الجنين على كمية الكالسيوم التي يحتاجها من الغذاء الذي تتناوله الأم، وليس من أسنانها أو عظامها، ولذلك يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم، وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب مكملات الكالسيوم للحامل.

  4. هل يسبب الحمل ظهور مشاكل بالأسنان لم تكن موجودة مسبقًا؟

    لا يتوقع تسبب الحمل في ظهور مشاكل بالأسنان متى ما تمت العناية بصحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل.

  5. هل مع كل حمل يتم فقدان سن؟

    لا يوجد دليل علمي على ذلك.


رجوع
واتساب
تليجرام
ايميل
جوال