علاج جحوظ العين (بروز العين) في ايران

علاج جحوظ العين (بروز العين) في ايران 1

علاج العيون الجاحظة في أفضل المستشفيات في ايران بأسعار معقولة مع خدمات شاملة.

علاج جحوظ العين (بروز العين) في ايران: كل ما تحتاج معرفته

تعتبر العيون الجاحظة أو البارزة واحدة من حالات العين التي لا تؤثر على وظيفة عينك فحسب بل لها أيضاً تأثير غير مرغوب فيه على مظهرك، وهذه الحالة تُعرف طبياً باسم جحوظ العين، وهناك خيارات علاجية مختلفة للعيون البارزة بما في ذلك التدخل الجراحي. إن توفر أطباء العيون المدربين تدريباً جيداً والخدمات الطبية ذات الأسعار المعقولة في ايران يمكِّنك من إجراء عملية بروز العين (جحوظ العين) في ايران وتصحيح هذا البروز بأيدٍ ماهرة وبأسعار منصفة. يرجى متابعة القراءة لمعرفة المزيد عن علاج جحوظ العين ثم اتصل بنا إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الترتيب اللازم لإجراء عملية جحوظ العين في ايران.

ما هو جحوظ العين؟

بحسب قاموس دورلاند الطبي يُعرَّف جحوظ العين بأنه بروز غير طبيعي لكرة العين، وهو أيضاً بروز العينين من الوجه نتيجة زيادة حجم الأنسجة خلف العينين، وتُعرف هذه الحالة باسم بروز العين.

ليس الجحوظ حالة طارئة فحسب بل هو اضطراب يمكن تصحيحه بشكل كامل من خلال عملية جحوظ العين (بروز العين).

يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على عين واحدة ويسمى الجحوظ أحادي الجانب بينما يُسمى الجحوظ الثنائي عندما يؤثر على كلتا العينين.

نموذجياً يحدث الجحوظ عندما تكون هناك زيادة في المحتويات المدارية داخل المدارات العظمية مما يؤدي إلى مزيد من الإزاحة لكرة العين.

أسباب جحوظ العين

عند البالغين يُعد السبب الأكثر شيوعاً لجحوظ العين هو الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية مثل اعتلال جريفز العيني (داء جريفز) الذي هو من أمراض المناعة الذاتية ويؤثر على الغدة الدرقية، وعلى غرار معظم أمراض المناعة الذاتية ينتج مرض جريفز عن مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة السليمة مما يؤدي بدوره إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد أظهرت الأبحاث أن هذه الحالة تؤثر على 1 من كل 3 أشخاص من الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو فرط الدرقية.

ولكن عند الأطفال غالباً ما يكون التهاب النسيج الخلوي المداري هو السبب الرئيسي لجحوظ العين أحادي الجانب، أما الجحوظ الثنائي فمن المحتمل أن يكون نتيجة لسرطان الدم والورم الأرومي العصبي. ولكن سواء عند البالغين أو الأطفال فإنه يمكن علاج جحوظ العين الأحادي أو الثنائي بعملية جراحية تُسمى عملية جحوظ/ بروز العين.

عند الشخص المصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات إضافية تؤدي إلى نموها. تقع الغدة الدرقية في العنق أسفل تفاحة آدم مباشرةً، وتُنتج الغدة هرمونات الثيروكسين وثلاثي يودوثيرونين التي تساعد على تنظيم معدل الاستقلاب والنمو والوظائف الأساسية الأخرى للجسم.

عند الشخص السليم ينبغي على الجهاز المناعي أن يهاجم الممْرضات والمواد والكائنات الحية الضارة بنا مثل البكتيريا والطفيليات والفيروسات والفطريات والخلايا السرطانية، ولكن عند بعض الأشخاص غير المعافين يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة السليمة، وتُعرف هذه الحالة عندها باسم رد فعل المناعة الذاتية.

يعد داء جريفز واحداً من أمراض رد فعل المناعة الذاتية، وحالما يبدأ الجهاز المناعي للشخص بمهاجمة الغدة الدرقية فإنه يتسبب بفرط نشاط الغدة الدرقية والذي غالباً مايؤدي إلى جحوظ العينين (بروز العينين).

نتيجةً لفرط نشاط الغدة الدرقية تصبح العضلات المحيطة بالعيون منتفخة أو ملتهبة مما يؤدي إلى احتقان في المدار العظمي ويفسح المجال لبروز كرة العين.

إلا أن فرط نشاط الغدة الدرقية لا يتسبب على الفور بحدوث جحوظ العيون، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يحدث.

أحياناً يمكن أن يتأثر الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) بجحوظ العين، وفي حالات نادرة يعاني من ذلك الأشخاص الذين لهم غدة درقية طبيعية، وكذلك فإن الرجال والنساء الذين يدخنون معرضون للإصابة بجحوظ العين (العيون البارزة).

يمكن أن تكون للجحوظ أسباب أخرى وهي ما يلي:

  • أوعية دموية ذات شكل غير طبيعي خلف العينين
  • إصابة في العين
  • نزيف خلف العينين
  • التهاب النسيج الخلوي خلف محجر العين (التهاب النسيج الخلوي المداري)
  • الأنسجة السرطانية
  • تراكم السوائل في الأنسجة المحيطة بكرة العين
  • تشوهات في الأوعية الدموية في مدار العين.

أعراض جحوظ العين

العرَض الرئيسي لجحوظ العين هو بروز كرة العين، لكن يمكن أن يعاني المريض من أعراض أخرى مثل الألم وعدم الراحة وجفاف القرنية وصعوبة إغلاق العينين والتندب وصعوبة فتح العينين أو الرمش.

يمكن لأي شخص يعاني من جحوظ العين (بروز العين) أن يشعر بما يلي:

  • تهيج العين
  • الحساسية من الضوء أو رهاب الضوء
  • ازدواج الرؤية الناتج عن ضعف عضلات العين
  • العمى إذا انضغط العصب البصري
  • عدم وضوح الرؤية
  • إفرازات العين
  • ذرف الدموع غير المرغوب به
  • الضغط خلف وحول العينين
  • الأرق
  • القلق

تشخيص جحوظ العين

غالباً ما يتم تشخيص جحوظ العين من خلال التقييم الجسدي من قبل طبيب عيون، إلا أنه يمكن التعرف عليه بسهولة من خلال بروز العين.

ومع ذلك يُنصح بإجراء سلسلة من الفحوصات عندما تلاحظ أن عينك بارزة بشكل غير طبيعي، وفيما يلي بعض الفحوصات التي يجب إجراؤها:

  • تحليل دم لمعرفة فيما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل كما ينبغي
  • تصوير بالرنين المغناطيسي وتصوير مقطعي لفحص محجر العين أو المدار، حيث يمكن أن تكشف هذه الفحوصات أي شكل من أشكال الشذوذ في العين أو حولها
  • قياس مدى البروز باستخدام معدات مثل مقياس جحوظ العين
  • صور مثل صور الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية لتقييم بنية الدماغ.

خيارات علاج جحوظ العين

تعتمد خيارات علاج جحوظ العين على السبب وعمر الشخص وحالته الصحية.

لكن إذا كان السبب هو مشكلة في الغدة الدرقية فإن العلاج يركز على إعادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية إلى مستوياتها الطبيعية، إلا أن إعادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية إلى مستوياتها الطبيعية قد لا يكون هو الحل النهائي، ويجب النظر بإجراء علاجات أخرى مثل عملية جحوظ العين (بروز العين).

إذا كانت الحالة ناتجة عن التهاب فيمكن وصف الكورتيكوستيروئيدات.

في بعض الحالات تُعتبر عملية جحوظ العين (بروز العيون) هي الخيار الأفضل، كما يُنصح بإجراء العملية دون تردد في حالة انسداد الأوردة والشرايين المغذية للعين.

العلاجات الأخرى غير الجراحية لجحوظ العين (بروز العينين) هي التالية:

  • النظارات الشمسية لحساسية العين
  • الدموع الطبيعية لترطيب العين
  • الأدوية التي تقلل من الاستجابة المناعية مثل السيكلوسبورين
  • الستيروئيدات القشرية للالتهابات
  • الأدوية القادرة على منع الأضداد مثل الريتوكسيماب
  • العلاج الإشعاعي

إذا تقدم جحوظ العين (بروز العين) إلى مرحلة شديدة بحيث يكون الخيار الوحيد هو عملية جحوظ (بروز العينين) فيمكن أخذ الخيارات الجراحية التالية بعين الاعتبار:

جراحة الجفن: تُجرى هذه العملية لحماية القرنية وحماية الجزء الخارجي لكرة العين من التلف.

تخفيف ضغط المدار: في هذا الإجراء يقوم طبيب العيون بتوسيع المدار لإفساح مجال لعضلات العين والأنسجة.

جراحة عضلات العين: تُجرى هذه لعملية الجراحية لتصحيح الشذوذ في العملية الجراحية للعين.

مضاعفات جحوظ العين

عندما يرفض الشخص المصاب بهذه الحالة أن يخضع للعلاج أو لعملية جحوظ العين فإن مضاعفات معينة قد تظهر.

إذا تُرك جحوظ العين دون علاج فلن يتمكن الشخص من إغلاق جفونه أثناء النوم، وهذا قد يؤدي إلى جفاف القرنية وتلف شبكية العين، وعندما تُترك القرنية بحالة جفاف لفترة طويلة فإن خطر الإصابة بالإنتان يكون كبيراً مما يؤدي غالباً إلى تأذي الرؤية.

من المحتمل جداً أن يعاني الأشخاص المصابون بمرض جحوظ العين (بروز العين) من التهاب الملتحمة أو التهاب الملتحمة القرنية الحوفي العلوي، حيث تلتهب المنطقة فوق القرنية نتيجة رمش العين المستمر وغير الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك وفي بعض الحالات النادرة جداً قد يتعرض شريان العين للانضغاط عند بعض الأشخاص أو ينضغط العصب البصري مما يؤثر على البصر ويؤدي إلى العمى في نهاية اﻷمر.

الجحوظ ليس حالة خطيرة جداً، فلحسن الحظ يمكن معالجته بأشكال مختلفة من العلاج، لكن كلما طالت مدة بقاء الشخص مصاباً بجحوظ غير معالج فإن خطورة الحالة تزداد وتبدأ برفض جميع طرق العلاج.

وبالتالي من الأهمية بمكان طلب التدخل الطبي فوراً بعد تشخيص حالة مثل جحوظ العين والبدء الفوري بالعلاج.

تكلفة عملية جحوظ العين في ايران

إن تكلفة عملية جحوظ العين (بروز العين) في إيران أقل بكثير من تكلفتها في معظم البلدان الأخرى، وهذا يعود لعوامل اقتصادية، ومع ذلك من الصعب تقديم عرض سعر دقيق لعملية جحوظ العين في ايران ما لم نعرف المزيد عن الحالة ومدى خطورة المشكلة. يمكنك مراسلتنا عبر واتساب أو ملء نموذج الاستشارة الخاص بنا للحصول على استشارة مجانية ومزيد من المعلومات حول علاج جحوظ العيون في ايران.

رجوع
واتساب
تليجرام
ايميل
جوال