إذا كان الأطباء يعتقدون أنك لست مرشحاً جيداً لعملية الليزك فإن زراعة عدسة داخل العين هي أفضل فرصة لتقليل اعتمادك على النظارات الطبية. تعرَّف على عروضنا الشاملة عبر ملء النموذج.

عملية زراعة عدسات داخل العين هي إجراء طبي فعال جداً يَستخدم عدسات تتم زراعتها داخل العين إما لتصحيح عيب انكساري (مثل قصر البصر أو مد البصر) أو لعلاج الماء الأبيض، ويتم إجراء عملية زراعة عدسة داخل العين في ايران بفعالية عاليةً بالإضافة إلى عمليات علاج عيوب العين الانكسارية الأخرى، ومع وجود أفضل أطباء العيون وإجرائهم العمليات بأسعار اقتصادية حقاً يتم اعتبار ايران وجهةً موثوقة جداً لإجراء كافة عمليات طب العيون. يمكنك الحصول على استشارة مجانية الآن وترك سنا مدتور تعتني بكل ما يتعلق برحلتك العلاجية.

زراعة عدسة داخل العين في ايران: كل ما تحتاج معرفته

العدسات التي تتم زراعتها داخل العين فعالة جداً من أجل المرضى الذين ليس بإمكانهم إجراء عمليات تصحيح العيوب الانكسارية الأخرى مثل الليزك وتصحيح البصر بالليزر والذين يعانون من الانحراف أو قصر البصر أو مد البصر أو مد البصر الشيخي (عدم القدرة على القراءة وتمييز الأشياء القريبة مع التقدم بالسن)، وهناك نوعان لعمليات العيون التي تَستخدم عدسات تزرع داخل العين:

  • استبدال العدسة الانكسارية (RLE)
  • زرع العدسة داخل العين دون إزالة العدسة الطبيعية

العملية الفعلية في كلتا التقنيتين لا تستغرق عادةً أكثر من 20 إلى 30 دقيقة والنتيجة في كلتيهما دائمة، وحتى أن بعض الدراسات تبين أن العملية تعطي نتائج طويلة الأمد بالمقارنة مع عملية الليزك، كما أن عملية استبدال العدسة الانكسارية تمتاز بالإضافة لذلك بأنها تزيل فرصة الإصابة بالماء الأبيض في المستقبل.

مع أنه تم إثبات أن عملية زراعة العدسة لتصحيح النظر تشكل بديلاً فعالاً لعملية الليزك إلا أنه ليس بوسع الكثيرين إجراءها في بلدانهم وخاصةً عند معرفة أن معظم أنظمة التأمين الصحي لا تغطي هذه العملية الانتقائية، ولهذا فإن عدداً كبيراً من المرضى يسافرون عبر البحار إلى بلدان مثل ايران للحصول على خدمات صحية احترافية وعالية التقنية مقابل أسعار اقتصادية معقولة.

لماذا تختار ايران لإجراء عملية زراعة العدسة في العين؟

المتخصصون الخبراء والرعاية الصحية عالية الجودة: المتخصصون الإيرانيون مشهورون في المجتمعات الطبية حول العالم، وهذا نابع بالدرجة الأولى من أن الأطباء الإيرانيين ذوو خبرة واسعة ومتفانون كثيراً في كل عملية يقومون بإجرائها، كما أن لهذا البلد معايير صلبة جداً للتأهيل وإعطاء التراخيص الصحية مما يجعل ترخيص المراكز الطبية أمراً مليئاً بالتحديات، وبالتالي فإن المراكز الصحية الإيرانية المرخصة تبذل قصارى جهدها في تقديم أفضل الخدمات والحصول على أكثر النتائج رضىً.

زراعة عدسة داخل العين في ايران 1
”الأطباء الإيرانيون ذوو خبرة واسعة ومتفانون كثيراً في كل عملية يقومون بإجرائها.“

التكلفة المعقولة لعملية زراعة عدسة داخل العين في ايران: نظراً لتعقيد تطوير العدسات الصناعية وصعوبة العملية فقد يكون إجراؤها باهظ التكلفة في العديد من البلدان، لكن بالمقابل فإن تكلفة زراعة عدسة داخل العين في ايران تتراوح بين 800$ و1,500$، وهذا الانخفاض في تكلفة عملية زراعة عدسة العين في ايران يعود في جزء كبير منه إلى أن العملة الإيرانية منخفضة نسبياً مقابل العملات الأجنبية مثل الدولار الأمريكي.

أنواع عمليات زراعة عدسة داخل العين

استبدال العدسة الانكسارية

عملية استبدال العدسة الانكسارية التي تُعرف أيضاً باسم استبدال العدسة الصافية هي عملية يتم إجراؤها على العين وتتضمن إزالة العدسة الطبيعية واستبدالها بعدسة داخل العين. هذه العملية تشبه عملية سحب الماء الأبيض مع فارق في أنه أثناء عملية الماء الأبيض تحل العدسة الانكسارية محل عدسة غائمة في حين أنه في عملية استبدال العدسة الانكسارية يتم استبدال عدسة صافية.

بإمكان عملية استبدال العدسة الانكسارية أن تعالج طيفاً واسعاً من المشاكل المرتبطة بالعين بما في ذلك قصر البصر ومد البصر والانحراف ومد البصر الشيخي والماء الأبيض، لكن الجراحين يوصون بعملية استبدال العدسة الانكسارية للمرضى الذين لديهم مد بصر شيخي أو لديهم مد بصر متوسط إلى شديد.

أثناء هذه العملية يَستخدم طبيب العيون شعاع ليزر من أجل إزالة العدسة الطبيعية ويضع بعد ذلك مكانها عدسة داخل العين تناسب احتياجاتك، قد تستغرق هذه العملية بين 20 إلى 30 دقيقة لكل عين.

رغم أنها أكثر توغلاً بقليل من عمليات مثل الليزك أو زراعة العدسة إلا أن عملية استبدال العدسة الانكسارية آمنة جداً في الواقع، ومع هذا فإن أطباء العيون لا يوصون بعملية استبدال العدسة الانكسارية إلا عندما لا يكون المريض مرشحاً لإجراء الإجراءات الأخرى لتصحيح العيوب الانكسارية. عادةً ما يكون المرضى الذين تجاوز عمرهم 45 عاماً مرشحين مناسبين لإجراء عملية استبدال العدسة الانكسارية.

الأنواع الشائعة للعدسات التي تزرع داخل العين أثناء عملية استبدال العدسة الانكسارية:

  • العدسة وحيدة المحرق التي تزرع داخل العين
  • العدسة متعددة المحارق التي تزرع داخل العين
  • العدسة التكيفية التي تزرع داخل العين

زرع العدسة داخل العين دون إزالة العدسة الطبيعية

إن عملية زرع العدسة داخل العين دون إزالة العدسة الطبيعية هي إحدى الخيارات الشائعة لعملية الليزك، وهذه العملية هي إحدى أنواع العمليات التي يتم إجراؤها على العين ويتم فيها استخدام العدسات التي تزرع داخل العين، وهذه العملية مثالية للمرضى الذين لا يمكنهم إجراء عملية الليزك نظراً لأحوالهم الصحية.

بإمكان عملية زرع عدسة داخل العين دون إزالة العدسة الطبيعية أن تصحح بفعاليةٍ عيوباً انكسارية مثل قصر البصر أو مد البصر أو الانحراف، لكن خلافاً لعملية استبدال العدسة الانكسارية فإن هذه العملية غير قادرة على علاج مد البصر الشيخي أو الماء الأبيض. بإمكان المرضى أن يحصلوا على رؤية واضحة بعد العملية مباشرةً تقريباً، والنقطة الأخرى المثيرة للاهتمام حيال عملية زرع العدسة داخل العين دون إزالة العدسة الطبيعية هي أنها عملية يمكن عكسها بمعنى أنه يمكن إجراء جراحة لإزالة العدسة المزروعة إن اقتضت الحاجة ذلك في المستقبل.

هذه العملية غير متوغلة ولا تحتاج مبيتاً في المستشفى، وهي تتضمن زراعة العدسة داخل العين إما بين القرنية والقزحية أو خلف القزحية مباشرةً، ويتم إجراء عملية الزراعة في عملية سريعة جداً وخالية من الألم دون إزالة العدسة الطبيعية.

الأنواع الشائعة للعدسات التي تزرع داخل العين أثناء عملية زراعة العدسة دون إزالة العدسة الطبيعية:

  • Visian ICL
  • Verisyse

هل أنا مرشح جيد لإجراء زراعة العدسة في العين؟

عادةً ما يوصى بزراعة عدسة داخل العين للمرضى غير المناسبين لإجراء عمليات الليزك أو تصحيح البصر بالليزر، وتكون مرشحاً جيداً لإجراء زراعة عدسة العين icl إذا:

  • لم يكن بإمكانك إجراء عملية ليزك بسبب العمر أو بسبب مشاكل صحية لديك؛
  • كان لديك قصر بصر أو مد بصر شديد؛
  • كنت تريد علاج مد البصر الشيخي؛
  • كنت تعاني من الماء الأبيض؛
  • كانت عدسة عينك الطبيعية غير قادرة على تركيز الصورة بشكل ملائم.

عندما تكون في شك حيال كونك مناسباً لإجراء زراعة عدسة في العين فاطلب رأياً متخصصاً، وأن لم تكن متأكداً من عملية العين الانكسارية المناسبة لك فيمكنك الاستفادة من الاستشارة المجانية عبر الإنترنت لدى متخصصينا.

الاستخدامات التصحيحية لزراعة العدسات داخل العين

زراعة العدسة داخل العين لتصحيح قصر البصر

قصر البصر هو من المشاكل الانكسارية الشائعة في العين والتي تؤدي إلى اضطراب في رؤية الأجسام البعيدة بينما تبقى الأجسام القريبة واضحة، وبإمكان العدسات التي تزرع داخل العين أن تصحح قصر البصر بطريقتين:

  1. استبدال العدسة الانكسارية: عن طريق استبدال العدسة الصافية للعين بعدسة مزروعة.
  2. زرع العدسة داخل العين دون إزالة العدسة الطبيعية: زراعة العدسة داخل العين مع الإبقاء على العدسة الطبيعية.

قد يقرر الجراح إجراء أيٍّ من هذين الإجراءين تبعاً لعمرك أو حالتك الصحية أو شدة العيب الانكساري الذي لديك، وعادةً ما يكون من الشائع أكثر أن يوصى بإجراء زراعة العدسة داخل العين دون إزالة العدسة الطبيعية من أجل معالجة قصر البصر نظراً لكون مخاطرها أقل فيما يتعلق بانفصال الشبكية.

زراعة العدسة داخل العين لتصحيح مد البصر

مد البصر هو الحالة المعاكسة لقصر البصر، أي أن الأجسام البعيدة ستبدو لك أوضح من الأجسام القريبة عندما تكون مصاباً بمد البصر، ومثلما هي الحال مع قصر البصر فإنه يمكن علاج مد البصر عن طريق الليزك لكن المرضى الذين لديهم عيوب انكسارية حادة أو مد بصر شديد أو الذين لديهم عيوب في القرنية لا يعتبرون مناسبين لإجراء عملية الليزك التقليدية، لكن لحسن الحظ فإن زراعة عدسة في العين يمكن أن تكون بمثل فعالية الليزك. يمكن إجراء كلتا طريقتي استبدال العدسة الانكسارية وزراعة عدسة مع الحفاظ على العدسة الطبيعية من أجل علاج مد البصر، لكن عملية استبدال العدسة الانكسارية هي التي تمت المصادقة عليها من قِبل إدارة الغذاء والدواء وهي الطريقة المفضلة عادةً من أجل تصحيح مد البصر عبر عملية زراعة عدسة للعين.

زراعة عدسة داخل العين لتصحيح الانحراف

يعاني الأشخاص الذين لديهم انحراف من تشوش الرؤية، وعادةً ما تترافق هذه الحالة مع قصر البصر أو مد البصر، واستخدام زراعة العدسة داخل العين مع استبدال العدسة الانكسارية يمكنه تصحيح الانحراف مما يجعل المريض يتمتع برؤية واضحة.

زراعة عدسة داخل العين لتصحيح مد البصر الشيخي

مد البصر الشيخي هو حالة تظهر لدى المرضى الذين تتجاوز أعمارهم 40 عاماً وتجعلهم غير قادرين على القراءة بوضوح، وتنتج هذه الحالة عن عدم القدرة على تركيز البصر على الأشياء القريبة. معظم الناس يَستخدمون النظارات لتصحيح الرؤية، لكن هناك آخرين قد يفضلون إجراء عملية لتصحيح العيوب الانكسارية بدلاً من الاعتماد على النظارات الطبية.

الطريقة الوحيد المصادق عليها من إدارة الدواء والغذاء حتى الآن من أجل علاج مد البصر الشيخي هي عملية استبدال العدسة، ومع هذا فإن نوع العدسة التي تتم زراعتها يلعب دوراً أساسياً أيضاً، فليس بإمكان كافة العدسات أن تعيد قدرة التركيز للعين، فبعض العدسات مثل العدسات المزروعة ذات المحرق الواحد قادرة فقط على تأمين التركيز على الأشياء القريبة أو البعيدة فقط في حين أن بإمكان العدسات متعددة المحارق أن تتيح قدرة تركيز البصر التي تريدها. تأكد من إخبار طبيب عيونك إن كنت تريد علاج مد البصر الشيخي بالتحديد.

زراعة عدسة داخل العين لعلاج الماء الأبيض

إن الإصابة بالماء الأبيض يكافئ تقريباً النظر عبر الضباب أو عبر غبار كثيف، وعملية استبدال العدسة باستخدام زراعة عدسة داخل العين هي بالأساس علاج للماء الأبيض، حيث يقوم الجراح بإجراء استبدال العدسة الانكسارية بوضع عدسة جديدة محل العدسة الغائمة.

مقارنة بين عملية زراعة عدسة داخل العين وعملية الليزك

عملية الليزك هي إجراء لتصحيح العيوب الانكسارية يتم إجراؤه على العين ويتم فيه تغيير شكل القرنية باستخدام الليزر، وعملية الليزك هي من عمليات تصحيح العيوب الانكسارية الأكثر شيوعاً، لكن ليس كل شخص مرشحاً مناسباً لعملية الليزك، فهناك بعض ما يمنع من إجرائها، فعلى سبيل المثال الأشخاص الذين لديهم أخطاء انكسارية حادة أو ماء أبيض أو عيوب في القرنية لا يمكنهم الخضوع لعملية الليزك.

إن زراعة عدسة داخل العين أو استبدال العدسة الانكسارية يشكلان بديلين مناسبين لعملية الليزك التقليدية، لكن دعونا نقارن بعض نواحي هذين الإجراءين:

الاستخدامات التصحيحية: في حين أن الليزك هي العملية الأساسية لعلاج الحالات الخفيفة من قصر البصر ومد البصر والانحراف إلا أنه أثبت عدم فعاليته عندما يتعلق الأمر بالأخطاء الانكسارية المتوسطة أو الحادة، لكن زراعة عدسة في العين مع الحفاظ على العدسة الطبيعية هو علاج آمن وفعال من أجل قصر البصر الشديد، وبالإضافة لذلك فإن زراعة عدسة داخل العين مع إبقاء العدسة الطبيعية تشكل خياراً جراحياً ملائماً لعلاج مد البصر الشديد، وبإمكان هذه العملية أن تعالج مد البصر الشيخي والماء الأبيض أيضاً.

كيفية الإجراء: يتم إجراء كلٍّ من الليزك وزراعة العدسة داخل العين في أقل من 30 ثانية، وبالتالي فكلتا العمليتين سريعة، لكن إذا نظرنا إلى فترة النقاهة فإن عملية الليزك تحتاج إلى فترة استراحة أقصر لأنها عملية أقل توغلاً.

النتائج: بالمقارنة مع نتائج الليزك فإن نتائج زراعة العدسة للعين تميل لأن تكون أكثر ديمومةً، وحسب بعض الدراسات فإن معدل الرضا عن عملية زراعة العدسة مع إبقاء العدسة الطبيعية عالية أيضاً مثلما هي حال الرضا عن عملية الليزك.

التكلفة: السبب الأساسي في كون عملية الليزك هي أكثر عمليات تصحيح العيوب الانكسارية شهرةً هو انخفاض تكلفة إجرائها، قد تكون عمليات زراعة العدسات داخل العين بمثل فعالية عملية الليزك لكنها تكلف ضعفي تكلفة عملية الليزك.

لكن ليس عليك أن تحرك نفسك من إجراء عمليات زراعة العدسات في العين لمجرد أنها أعلى تكلفةً، إذ يمكنك الاستفادة من عملية زراعة عدسة داخل العين في ايران بأسعار معقولة، أرسل لنا رسالة لتحصل على عرض سعر دقيق لخطة علاجك الخاصة بك.

كيف أتحضر للعملية

  • أخبر طبيبك إن كنت تضع عدسات لاصقة، فقد ينصحك بالتوقف عن وضعها لمدة أسبوع على الأقل قبل العملية.
  • قد يكون عليك إجراء فحص للعين أو قطع القزحية بالليزر (من أجل زراعة العدسة مع إبقاء العدسة الطبيعية) قبل العملية بحوالي أسبوعين.
  • قد يطلب منك دكتورك أن تمتنع عن تناول بعض الأدوية التي قد تزيد النزيف أثناء العملية.
  • لا تأكل أو تشرب أي شيء في غضون 12 ساعة قبل العملية.

أثناء العملية

يقوم الجراح بتخدير المنطقة قبل العملية ويجعلك تستلقي على ظهرك، وبعد ذلك سيقوم بإجراء العملية بناءً على التقنية المستخدمة وعلى نوع العملية التي تحتاجها، لا يجب أن يستغرق إجراء العملية على كل عين أكثر من 30 دقيقة، وإن كانت هناك حاجة لإجراء العملية على كلتا العمليتين فقد يكون عليك الانتظار لحوالي أسبوع قبل إجراء العملية على العين الثانية.

النقاهة بعد زراعة عدسات في العين

عادةً ما يشير المرضى إلى تحسن مباشر في الرؤية بعد العملية، وتترافق النقاهة من هذه العملية مع القليل من الانزعاج – إن وجد – ويمكن التخفيف من هذا الانزعاج باستخدام الأدوية التي يتم وصفها، وتبعاً لنوع العملية (استبدال العدسة الانكسارية أو زراعة عدسة مع الحفاظ على العدسة الطبيعية) ونوع العدسات المستخدمة فقد يحتاج الشفاء التام إلى فترة تتراوح بين أسبوع واحد وثلاثة أسابيع، وخلال هذه الفترة قد تعاني من ضبابية أو عدم وضوح في الرؤية.

لا تفرك عينيك أو ترفع أجساماً ثقيلة خلال فترة النقاهة، وعادةً ما يكون بإمكانك العودة إلى أنشطتك اليومية والعودة إلى العمل أو القيادة في غضون عدة أيام، لكن عليك أن تسأل طبيبك عن هذا لتحصل على نصيحة أكثر دقة.

المخاطر والمضاعفات الشائعة بعد عملية استبدال العدسة الانكسارية وزراعة عدسة داخل العين

بالمقارنة مع العمليات الأخرى مثل الليزك وتصحيح العيوب الانكسارية فإن عملية استبدال العدسة تأتي مع قليل من المخاطر الإضافية، لكن هذه المضاعفات نادراً ما تؤثر على الرؤية ويمكن معالجتها بالأدوية، بعض المضاعفات الممكنة لعملية زراعة عدسة داخل العين مع استبدال العدسة الانكسارية هي التالية:

  • انفصال الشبكية
  • ارتفاع ضغط العين
  • الإنتان
  • الرؤية الغائمة.

أما بالنسبة لعملية زراعة عدسة في العين مع الحفاظ على العدسة الطبيعية فإن المضاعفات المرتبطة بها أقل، ومع هذا من المهم أن تعرف عن هذه المخاطر وتتشاطر النقاش عنها مع طبيب عيونك إن كانت تقلقك، وبعض هذه المضاعفات تتضمن:

  • القرنية الغائمة
  • الماء الأبيض
  • الإنتان
  • تحرُّك العدسة من مكانها مما قد يتطلب جراحة أخرى.

أسئلة شائعة عن زراعة عدسة داخل العين

كم يستغرق الشفاء من عملية استبدال عدسة العين؟

يمكنك العودة إلى العمل في غضون عدة أيام، وقد يشعر بعض المرضى بالراحة أكثر بحيث يعودون إلى عملها في نفس يوم العملية، ومع هذا فإن دكتور العيون هو الشخص الوحيد الذي يجب أن يعطيك الإذن في هذا. قد يستغرق الشفاء الكامل حتى 3 أسابيع وذلك بناءً على طبيعة العملية التي تجريها.

هل عملية استبدال عدسة العين دائمة؟

نعم فالعدسات المستخدمة في زراعة عدسات للعين ستبقى سليمة طوال حياتك.

هل يمكن أن تؤدي عملية استبدال العدسة إلى حدوث الماء الأزرق؟

إن احتمال حدوث ارتفاع ضغط العين ليس مرجحاً لكنه أحد المضاعفات الممكنة لعملية استبدال العدسة الانكسارية، وهذا قد يؤدي إلى الماء الأزرق إن لم تتم معالجته.

بكم تكلفة زراعة عدسة داخل العين في ايران 🇮🇷

تكلفة زراعة عدسة داخل العين في ايران تتراوح بين 800$ و1,500$