كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 1

دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية

استئصال دوالي الخصية (القيلة الدوالية) هو إجراء جراحي لإزالة دوالي الخصية (القيلة الدوالية) واستعادة تدفق الدم المناسب إلى الأعضاء التناسلية. دوالي الخصية هي تضخم الأوردة داخل كيس الصفن. يمكن أن تعيق دوالي الخصية (القيلة الدوالية) إنتاج السائل المنوي وبالتالي تؤدي إلى العقم لدى الرجال. يمكن إجراء استئصال الدوالي بطرق متعددة بما في ذلك الجراحة المفتوحة.

كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 2

كيف تؤثر دوالي الخصية (القيلة الدوالية) على كيس الصفن؟

كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 3

عندما يزداد تضخم دوالي الخصية داخل كيس الصفن لدى المريض ، فإنها تمنع تدفق الدم إلى بقية الأعضاء التناسلية. كيس الصفن ( هو الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين)، تعيق دوالي الخصية عودة الدم إلى القلب من خلال هذه الأوردة . نتيجة لذلك ، تتجمع بقع الدم في الأوردة الصفنية وتتسبب في تضخمها بشكل غير طبيعي ، مما يؤدي ذلك إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها في الخصيتين.

كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 4

تحدث دوالي الخصية عادةً على الجانب الأيسر من كيس الصفن لدى المريض وتلك التي تظهر على الجانب الأيمن من المحتمل أن تكون ناتجة عن أورام. وبالتالي ، إذا كنت تعاني من دوالي الخصية على الجانب الأيمن من كيس الصفن ، فقد يوصي طبيبك باستئصال الدوالي.

وإذا كنت تريد إنجاب طفل ولكنك تعاني من مشكلة دوالي الخصية فقد تؤدي إلى العقم ، لذا فقد يوصي طبيبك بإجراء استئصال الدوالي.

أنواع جراحة استئصال دوالي الخصية

1. الجراحة المفتوحة لاستئصال الدوالي

كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 5

عادة ما يتم إجراء هذه الجراحة في العيادات الخارجية، باستخدام مخدر عام أو مخدر موضعي وهي الطريقة الأشد توغلاً. وعادة، سيصل الجراح إلى الوريد من خلال الفخذ (المنطقة الأربية أو تحت الأربية)، أو يمكن عمل شق في أسفل البطن (البريتوني).

كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 6

يستخدم الجراح المجهر الجراحي، الذي يمكّن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء جراحة استئصال الدوالي. كما يتم استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر التي تساعد على توجيه الإجراء. يقوم الجراح باستخدام بعض الأدوات الجراحية لإغلاق الأوردة المصابة وإعادة توجيه الدم من خلال الأوعية الصحية الأخرى.

تتميز الجراحة المفتوحة بأعلى معدلات النجاح بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى، وإلى  حدوث مضاعفات أقل بعد الجراحة.

2. استئصال الدوالي بالمنظار

كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 7

يتم إجراء استئصال الدوالي بالمنظار تحت التخدير العام ، وهو يشبه إلى حد كبير الجراحة المفتوحة ولكنه أقل توغلاً من الجراحة المفتوحة.

في هذا النوع من استئصال الدوالي ، يقوم الجراح بعمل 3 شقوق في البطن وإدخال منظار البطن من خلال أحد الشقوق لتكبير المنطقة ورؤية أوضح لدوالي الخصية. ثم يقوم بإدخال أدوات جراحية أخرى من خلال الشقين الآخرين. يمكن للجراح قطع الأوردة المتورمة عن الأوردة السليمة. وقد يربط الأوردة التي توجه الدم إلى دوالي الخصية المتضخمة بحيث تختفي تدريجياً. يغلق الجراح نهاية الوريد بمشابك صغيرة. يمكنه أيضاً القيام بذلك عن طريق كي الأوردة بالحرارة. أخيراً ، تتم إزالة منظار البطن والأدوات الجراحية الأخرى.

3. استئصال الدوالي بطريقة الانصمام عن طريق الجلد

كل ما تحتاج لمعرفته حول دوالي الخصية (القيلة الدوالية) و استئصال دوالي الخصية 8

يتم إجراء هذا العيادة الخارجية تحت التخدير الموضعي. تعتبر هذه الطريقة الأقل بضعاً في جراحة الدوالي. يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في وريد من خلال الفخذ. يمرر القسطرة من خلال الأنبوب ويرى الأوردة المتضخمة على الشاشة بواسطة كاميرا متصلة بالقسطرة. يقوم بإطلاق لفائف أو محلول يجعل الندوب لخلق انسداد في أوردة الخصية و إصلاح دوالي الخصية.

من مزايا استئصال الدوالي بطريقة الانصمام عن طريق الجلد بأنها غير باضعة نسبياً، بالإضافة إلى أهميتها في الحفاظ على الشريان الخصوي.