مرحبا بكم في شيراز

تشتهر شيراز التاريخية بالأدب والشعر والأزهار، كما أنّها عاصمة قديمة للإمبراطورية الفارسية. وهي تنفرش كحديقة تحت جبال زاغروس وتعدّ من بين إحدى أكبر المدن الإيرانية وأكثرها شعبيةً.

أبرز المعالم والأنشطة

  • تعرّف إلى الشاعر الفارسي الشهير حافظ الذي تتواجد أعماله داخل معظم المنازل الإيرانية، ويعتبر ضريح الشاعر حافظ والنصب التذكاري الحافظية أفضل تقدير من شيراز إلى ابنها الأوسع شهرة.
  • كانت بازارقادش عاصمة إمبراطورية سايروس الكبير وتؤوي حالياً قبره. كما أنّ اليونيسكو تصنّفها اليوم موقعاً تراثياً عالمياً. تمتد تلك الآثار القديمة على ميل مربّع وتشكّل خير مثال على الهندسة الأخيمينية.
  • إسترسل بنزهة أثناء فترة بعد الظهر في المدينة القديمة وتأمل ضخامة أروع المباني في المدينة حيث ستصادف نحو عشرة مساجد تقليدية بقبب دائرية أو كمثرية متميّزة.
  • إستعدّ لتنسحر بمقام شاه جراغ المهيب الذي يحتوي على ضريح الأخوين أحمد ومحمد، ابنَي موسى الكاظم. وهو أهمّ موقع حجّ في شيراز ومن بين أبرز المعالم المقدّسة لدى الإسلام.
  • تنقّل بين أكثر من 200 متجر في بازار وكيل الذي يقع وسط أقدم منطقة تجارية في شيراز، واستكشف الشوارع القرميدية المقنطرة والواسعة التي تكتظّ بالمشغولات الحرفية والتوابل المحليّة والملابس التقليدية والمزيد غيرها.
  • تتمركز حديقة أرم في بقعة رائعة على ضفاف نهر خشك، وتسمح لك بالتمتّع بمناظر حديقة تاريخية أخاذة والتلذّذ بروائحها الزكية، علماً أنّ الحديقة محمية من قبل منظمة التراث الثقافي الإيرانية.

نصائح للمسافرين

إستكشف آثار برسيبوليس الهندسية العجيبة العائدة إلى العام 515 ق.م. والتي تبعد 48 كيلومتر فحسب شمال شرق شيراز. صنّفت اليونيسكو آثار تلك “المدينة الفارسية” موقعاً للتراث العالمي.

معلومات مفيدة عن شيراز، إيران

المزيد من المعلومات
  • العملة: ريال ايراني
  • اللغة: فارسي (كثير من الناس يعلمون اللغة الانجليزية الى حد ما)
  • محول الطاقة: 220 فولت ، 50 هرتز (يشتغل بشكل عادي مع الاجهزة العمانية والعراقية باستخدام محول صغير)
  • العطلة الرسمية: الجمعة بالاضافة الأعياد الدينية والقومية وبعض الأماكن تعطل ايضا في يوم الخميس
  • التقويم: هجري الشمسي وهو يختلف عن التقويم الميلادي والقمري

أفضل وقت للذهاب إلى شيراز

شيراز هي مدينة تاريخية وثقافية تقع في جنوب غرب إيران. تشتهر شيراز بمعالمها السياحية مثل حدائقها الخلابة ومقابر الشعراء والمعابد القديمة. إذا كنت تخطط لزيارة شيراز، فقد تتساءل عن أفضل وقت للقيام بذلك. في هذا النص، سنقدم لك بعض المعلومات لمساعدتك في اتخاذ قرارك بشأن أفضل وقت لزيارة شيراز في إيران بناء على الظروف المناخية المتوسطة.

الطقس السنوي في شيراز

في الجدول التالي، يمكنك رؤية الطقس الشهري في شيراز مع رموز وألوان توضح درجة ملاءمة الطقس للسياحة. يمكنك النقر على الشهر المطلوب للحصول على مزيد من التفاصيل عن الطقس ودرجات الحرارة في شيراز خلال هذا الشهر.

📆الشهر😎درجة الحرارةالمعنى
يناير❄️بارد جداً
فبراير❄️بارد جداً
مارس🌧️معتدل
أبريل🌧️معتدل
مايو☀️دافئ
يونيو☀️دافئ
يوليو🔥حار جداً
أغسطس🔥حار جداً
سبتمبر☀️دافئ
أكتوبر🌧️معتدل
نوفمبر🌧️معتدل
ديسمبر❄️بارد جداً

الطقس والمناخ في شيراز

في الرسم البياني التالي، يمكنك رؤية متوسط درجات الحرارة وكمية الأمطار في شيراز على مدار العام. يمكنك مقارنة هذه البيانات مع المتوسطات العالمية والمناطق الأخرى في إيران.

أفضل وقت للحصول على أسعار منخفضة

إذا كنت تبحث عن أفضل وقت للسفر إلى شيراز من حيث الأسعار، فقد تجد هذه المعلومات مفيدة. في الرسم البياني التالي، يمكنك رؤية متوسط أسعار الفنادق وتذاكر الطيران في شيراز خلال العام مع روابط للحجز والمقارنة.

المدن والأماكن القريبة من شيراز

إذا كنت ترغب في استكشاف المزيد من إيران، فهناك العديد من المدن والأماكن القريبة من شيراز التي يمكنك زيارتها. في القائمة التالية، سنذكر بعضها مع معلومات عن الطقس والمناخ وأفضل وقت للذهاب إليها.

  • إصفهان: هي مدينة تاريخية وفنية تقع في وسط إيران. تشتهر إصفهان بمعالمها السياحية مثل الجسور والمساجد والقصور والحدائق. أفضل وقت لزيارة إصفهان هو في الربيع والخريف عندما يكون الطقس معتدلاً والزهور تزدهر.
  • يزد هي مدينة قديمة تقع في شرق إيران.