إذا كنت تعاني من مرض الماء الازرق في العين فعليك أن تتصرف بسرعة، فكما ماطلت في العلاج ازداد تأثير وخطورة الماء الازرق على العين لديك. إننا نقدم لك علاج الماء الازرق في ايران بشكل فعال وبسعر معقول في مستشفيات العيون المتطورة وعيادات طب العيون التخصصية. لا تتردد بالتواصل معنا أو ملء النموذج أعلاه للحصول على استشارة مجانية وعرض سعر. ولمعرفة المزيد عن عملية الماء الازرق للعين تابع القراءة.

عملية الماء الازرق في ايران: كل ما تحتاج معرفته

عملية تصريف الماء الازرق أو ما يعرف أيضاً باسم عملية الماء الأسود هي أية عملية جراحية للعين تهدف إلى تقليل ضغط العين الذي قد أدى إلى إيذاء العصب البصري للعين. يمكن إجراء عملية الماء الازرق باليزر أو بطريقة الجراحة التقليدية، لكن قبل المضي في شرح كيفية إجراء عملية شفط الماء الازرق من العين دعنا نلقي نظرةً على مرض الماء الأزرق داخل العين ومختلف أنواعه.

ما هو الماء الأزرق في العين؟

الماء الازرق أو ما يعرف أيضاً باسم الزرق أو الماء الأسود أو جلوكوما أو غلوكوما هو مرض يهدد العين من خلال إيذاء العصب البصري للعين، وهو عادةً ما يحدث عندما يؤدي تراكم السوائل الزائد إلى ارتفاع في ضغط العين. والماء الازرق هو ثاني سبب لفقدان البصر بعد الماء الأبيض وهو السبب الأساسي لفقدان البصر لدى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 60 عاماً. يمكن أن تحدث الإصابة بالماء الازرق في العين في أي عمر، لكن الكبار في السن هم الأكثر احتمالاً لإصابتهم بهذا المرض.

للأسف فإنه لا يمكن استعادة البصر الناتج عن الإصابة بالماء الازرق، ولهذا فمن الضروري جداً أن تجري فحوصات دورية لعينيك بما في ذلك إجراء ضغط العين من أجل تشخيص الماء الازرق بشكل مبكر لأن العديد من أشكال هذا المرض لا تعطي علامات تنبئ بحدوثه.

أنواع الماء الازرق

هناك عدة أنواع مختلفة للماء الازرق نعرضها فيما يلي:

الماء الازرق مفتوح الزاوية

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من الزرق في العين وفيه تبقى زاوية التصريف بين القزحية والقرنية مفتوحة لكن مع كون الشبكة التربيقية مغلقة بشكل جزئي، وهذا يؤدي إلى زيادة ضغط العين تدريجياً مما يؤذي العصب البصري. بما أن جلوكوما الزاوية المفتوحة هذه تحدث ببطء شديد فقد تفقد البصر قبل أن تدرك المشكلة.

الماء الازرق مغلق الزاوية

يحدث هذا النوع من الإصابة بالماء الازرق عندما تنزاح القزحية من مكانها مؤديةً إلى تضييق الزاوية المتشكلة بين القزحية والقرنية أو انسدادها مما يؤدي إلى تراكم السائل (الخلط المائي) داحل حجرة العين مما ينتج عنه ارتفاع في ضغط العين.

يمكن أن تحدث جلوكوما الزاوية المغلقة فجأةً (الماء الازرق مغلق الزاوية الحاد) أو بشكل تدريجي (الماء الازرق مغلق الزاوية المزمن) بحيث أن النوع الأول يشكل طارئاً طبياً. تكون زوايا التصريف ضيقة بشكل خلقي عند بعض الناس مما يجعلهم في خطر أعلى للإصابة بالماء الازرق الناتج عن انغلاق الزاوية.

الماء الازرق مع الضغط الطبيعي

رغم أن ضغط العين يكون طبيعياً إلا أن العصب البصري يتأذى نتيجة الإصابة بمرض الزرق بالعين ذات الضغط الطبيعي ولا أحد حتى الآن يعرف لماذا يحدث هذا، فقد يكون هذا لأن أعصابك البصرية تتلقى مقداراً غير كافٍ من الدم أو لأن لديك أعصاباً حساسة، وقد تنتج التغذية الضعيفة بالدم عن تصلب الشرايين (تراكم الدهون في الشرايين) أو عن أية حالة أخرى تضعف جريان الدم.

الماء الازرق الصباغي

يحدث هذا النوع من الجلوكوما عندما تتراكم الحبيبات الصبغية من القزحية في قنوات التصريف مما يؤدي إلى إعاقة تصريف السائل من العين أو إبطائه، وبعض الأنشطة البدنية مثل الهرولة قد تحرك الحبيبات الصبغية للقزحية وتراكمها في الشبكة التربيقية مما يؤدي ارتفاع في ضغط العين بشكل متقطع.

الماء الازرق عند الأطفال

يمكن أن تحدث الجلوكوما عند الأطفال والرضع بحيث تظهر من الولادة أو تتطور في السنوات الأولى من عمرهم، ويمكن أن تنتج أذية العصب البصري لدى الأطفال إما من انسداد قنوات التصريف أو من حالات مرضية أخرى في العينين.

عملية الماء الأزرق في إيران 1
عين طبيعية وعين مصابة بالماء الازرق.

طرق علاج الماء الأزرق في العين

إن تم تشخيصه في مراحل مبكرة فيمكن علاج الماء الازرق بدون جراحة، وهناك علاجان غير جراحيين للماء الازرق هما القطرات العينية والأدوية.

تقوم قطرات الماء الازرق بتقليل الضغط داخل العين مما يزيل السبب ويقلل من الأعراض. ربما تتداخل قطرات العين من أدوية أخرى تتناولها، ولهذا فمن المهم جداً أن تخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها حالياً، وقد تتسبب قطرات العين الخاصة بعلاج الماء الازرق باحمرار أو حرقة في العين لدى بعض المرضى.

حبوب علاج الزرق تحرض تصريف السوائل بشكل مناسب من العين مما يقلل ضغط العين وأذية العصب البصري، وهناك أنواع مختلفة من أدوية علاج الماء الازرق للعين والتي يتم تناولها عن طريق الفم، لهذا إن لم يستجب الشخص لإحدى هذه الأدوية فيمكن وصف دواء آخر أو جرعة مختلفة له.

عملية الماء الأزرق في إيران 2
مختلف مراحل فقدان البصر بسبب الماء الازرق، كلما تطور داء الزرق أكثر تضيق حقل الرؤية أكثر.

على الأشخاص أن يلتزموا ببرنامج دواء الماء الازرق حتى لو لم تكن لديهم أية أعراض لأن الجلوكوما المبكرة عادةً ما تترافق بأعراض طفيفة أو لا تترافق مع أية أعراض، وبالتالي تذكر دائماً أن الأدوية وقائية بطبيعتها وأنه لا يمكن استعادة فقدان البصر الناجم عن الماء الازرق بالأدوية.

كيفية التخلص من الماء الأزرق في العين وخيارات الجراحة

قطع التربيق أو رأب التربيق Trabeculectomy

النوع الأكثر شيوعاً من عملية إزالة الماء الأزرق من العين هو جراحة قطع التربيق، وهو عملية يتم فيها إجراء جرح لإزالة جزء صغير من الشبكة التربيقية في العين تاركةً فتحة صغيرة يمكن منها تصريف الخلط المائي من العين وامتصاصه في مجرى الدم.

لا تتطلب عملية رأب التربيق مبيت المريض في المستشفى، وعلى المرضى الذين يخضعون لهذه العملية أن يحدوا من القيام ببعض الأنشطة مثل القراءة وقيادة السيارة والانحناء ورفع الأوزان الثقيلة لمدة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع.

عملية الماء الأزرق في إيران 3
رأب التربيق هي عملية جراحية لعلاج الماء الازرق بالعين تتم فيها إزالة قسم من الشبكة التربيقية في العين.

حوالي نصف المرضى الذين يجرون عملية قطع التربيق لا يعودوا بحاجة لتناول أية أدوية للماء الازرق بعد العملية لمدة طويلة من الزمن، والكثير من النصف الآخر من المرضى الذي يبقون بحاجة لتناول الأدوية بعد العملية سيسيطرون على ضغط العين لديهم بشكل أفضل.

علاج الماء الازرق في العين بالليزر

رأب التربيق بالليزر هو عملية لعلاج الماء الازرق يوصى بها عادةً للمرضى الذي لديهم خلوكوما مفتوحة الزاوية والذي يستخدمون القطرات العينية لتخفيض ضغط العين لكن هذه القطرات تؤدي إلى آثار جانبية لديهم أو لا تكون فعالة بما يكفي.

هناك نوعان من علاج الماء الازرق بالليزر هما: رأب التربيق بليزر الأرغون (ALT) والتقنية الأحدث التي تدعى رأب التربيق بالليزر الانتقائي (SLT)، حيث تقوم عملية قطع التربيق بليزر الأرغون بتخفيض ضغط العين بنجاح لدى 75% من الحالات، أما عملية قطع التربيق بالليزر الانتقائي فتَستخدم ليزراً منخفض المستوى لفتح ثقوب صغيرة في الشبكة التربيقية تاركةً أجزاء من هذه الشبكة، ولهذا فهي تدعى بأنها انتقائية، وعادةً ما يتم إجراء عملية SLT عندما لا تؤدي عملية ALT إلى النتائج المطلوبة.

لا تتطلب عملية الماء الازرق بالليزر مبيت المريض في المستشفى، حيث يضع الدكتور لك أولاً قطرات عينية لتخدير العينين بينما تكون جالساً على كرسي المعاينة العادية، وبعدها يَستخدم مصباحاً لفحص عينك ويضع عدسة على القزحية للحصول على رؤية أفضل ثم يطبق نبضات ليزر لفتح ثقوب صغيرة في الشبكة التربيقية لتحقيق تصريف السائل بشكل مناسب.

ثقب القزحية المحيطي أو قطع القزحية المحيطي

إن ثقب القزحية المحيطي (LPI) هو افضل علاج للماء الازرق لدى المرضى الذين يعانون من جلوكوما الزاوية المغلقة أو الذين لديهم خطر الإصابة بهذا النوع من الماء الازرق، وهو أيضاً من علاجات الماء الازرق بالليزر ويتم فيه استخدام الليزر لفتح ثقب صغير في القزحية للسماء للسائل بالانسياب بحرية داخل العين.

في عملية ثقب القزحية المحيطي بالليزر يتم فتح ثقب صغير في القزحية للسماح للسائل بالانسياب بحرية داخل العين.

هناك عملية شبيهة جداً تدعى باسم قطع القزحية المحيطي وتتم فيها إزالة جزء من القزحية للسماء بتصريف السائل بدلاً من فتح ثقوب فيها.

أحد الخيارات الأخرى لعلاج الماء الازرق هو cyclophotocoagulation التي تتم بالجراحة أو التنظير، وفي هذه العملية التي لا تتطلب مبيتاً في المستشفى يُستخدم الليزر لتدمير جزء من الجسم الهدبي الذي يولد السائل المائي من أجل تقليل إنتاج هذا السائل وبالتالي خفض ضغط العين.

عملية الماء الأزرق في إيران 4
في cyclophotocoagulation يُستخدم الليزر لتدمير جزء من الجسم الهدبي الذي يولد السائل المائي في العين.

هناك خيارات كثيرة أخرى لعلاج الماء الازرق ويتم دائماً ابتكار طرق جديدة لعلاج هذا المرض، واختيار طريقة العلاج يعتمد على نوع الماء الازرق وعلى الصحة العامة للمريض واستجابته لعلاجات محددة وعلى تفضيلات المريض والعديد من المعاملات الأخرى، ويمكن أحياناً علاج الماء الازرق والماء الأبيض في الوقت نفسه إذا كان المريض يعاني من كلا المرضين معاً.

فترة النقاهة والرعاية الصحية بعد عملية الماء الازرق

بعد جراحة الزرق في العين ستبقى تحت المراقبة لمدة ساعة أو ساعتين قبل مغادرة المستشفى. كما تتم أيضاً تغطية عينيك مؤقتاً عن طريق رقعة عين أو ضمادة. وإضافة الى ذلك سيتم تحديد موعد للمتابعة في نفس اليوم أو في اليوم التالي للتحقق من تقدم العلاج.

يمكن أيضاً إجراء مزيد من الفحوصات في الأشهر التالية لقياس مدى تحسن رؤيتك. وقد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات لبضعة أسابيع بعد الجراحة لوقف العدوى المحتملة. وقد يصف لك الطبيب أيضاً قطرات للعين من أجل السيطرة على ضغط العين لديك.

من المرجح أن ينصحك طبيب العيون بإبقاء العين جافة لفترة من الوقت عن طريق تجنب السباحة أو الاستحمام. يجب عليك أيضاً الامتناع مؤقتاً عن القيادة أو التوتر أو القيام بالتمارين الرياضية أو رفع الأجسام الثقيلة.

مخاطر عملية الماء الازرق

في حين أن الأدوية والعلاجات قد تساعد على تجنب تراجع النظر لدى مرضى المياه الزرقاء في العين إلا أنه لا يمكن استعادة البصر الذي فقد بالفعل بسبب الماء الازرق، ولهذا يمكننا أن نقول إن فوائد عملية الماء الازرق تتجاوز بكثير الآثار الجانبية المحتملة حتى قبل أن تعرف ما هي.

إن تشوش الرؤية والنزيف والعدوى داخل العين والانخفاض الشديد لضغط العين والتندب وإعتام عدسة العين من الآثار الجانبية المحتملة لجراحة الماء الازرق. على الرغم من وجود مخاطر مرتبطة بجراحات جلوكوما إلا أنه من المهم أيضاً إدراك أن الغالبية العظمى من جراحات الماء الازرق ناجحة وفعالة في إبطاء تقدم الجلوكوما وموازنة الضغط القياسي داخل العين. ولهذا يمكننا القول إن عملية الماء الازرق تستحق أن يتم إجراؤها وخاصةً أن البديل في غالبية الحالات هو فقدان البصر.

عملية الماء الازرق في ايران

يتم إجراء علاجات الماء الازرق وجراحة التخلص من الماء الازرق في ايران في مستشفيات العيون الحديثة وعيادات طب العيون التخصصية عالية التجهيز مقابل أسعار معقولة جداً، وإن انخفاض تكلفة جراحة الماء الأزرق وتوافر الجراحين ذوي المهارات و الخبرة العالية وتوافر أفضل العيادات والمستشفيات والتكنولوجيا المتقدمة وارتفاع نسبة نجاح عملية الماء الازرق في ايران هي الأسباب الرئيسية التي تجعل ايران بلداً مثالياً لعلاج الجلوكوما.

تكلفة عملية سحب الماء الازرق من العين في ايران

يختلف سعر علاج الماء الازرق وعملية الماء الازرق في ايران باختلاف نوع العلاج ورسوم المستشفى وأجور الطبيب ومعاملات أخرى، لكن تكلفة عملية الماء الازرق في ايران منخفضة جداً بالمقارنة مع تكلفتها في بلدان أوربا وأمريكا الشمالية، وهي كذلك معقولة أكثر بكثير مما هي عليه في بلدان الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

إذا كان لديك أي استفسار عن تكلفة جراحة الماء الازرق في ايران فيرجى التواصل معنا على أحد تطبيقات المراسلة المتوفرة أدناه أو ملء النموذج عبر الإنترنت. بمجرد أن نتلقى استفسارك سوف نتصل بك لتزويدك بمعلومات مفصلة بما في ذلك عرض سعر لعملية الماء الازرق. تكاليفنا شفافة وتشمل زيارة الطبيب والجراحة والفنادق والنقل والترجمة وخدمات السياحة الطبية الأخرى.

أسئلة شائعة عن جراحة الماء الأزرق

ما هي عملية الماء الأزرق المناسبة لي؟

طبيبك هو من يقرر ما هي أفضل عملية لك للتخلص من الماء الازرق، وقد لا يتضح مباشرةً ما هي أنسب عملية لك قبل إجراء فحوصات شاملة.

هل عملية SLT مناسبة لي؟

ربما تكون عملية SLT هي الخيار المناسب لك إن كنت تعاني من جلوكوما مفتوحة الزاوية لكن تختلف الآراء حيال إجرائها في البداية بدلاً من البدء بالعلاج بالقطرات العينية.

هل عليَّ أن أستمر بتناول الأدوية بعد إجراء عملية الماء الازرق؟

يتعلق هذا بكون ضغط العين قد انخفض إلى المستوى الطبيعي أم لا، فبعض المرضي قد يحتاجون للاستمرار في تناول الأدوية وقطرات العين حتى بعد العملية وإن كان بجرعات منخفضة، لكن البعض قد لا يحتاجون لتناول الأدوية لمدة 5 سنوات، ومن الضروري أن تجري فحوصات منتظمة للتأكد من أن ضغط عينيك ضمن الحدود الطبيعية.

هل عملية الماء الازرق بالليزر مؤلمة؟

بما أنه يتم استخدام قطرات عيون مخدرة أثناء إجراء العملية فسوف يكون هناك القليل من الألم أو لن تشعر بالألم أبداً، لكن قد يشعر بعض المرضى بحرقة خفيفة في العين.

كم تستغرق فترة النقاهة بعد عملية رأب التربيق؟

يمكنك عادةً أن تعود إلى حياتك الطبيعية بعد حوالي ستة أسابيع من إجراء عملية رأب التربيق، ويوصى بشدة باتخاذ احتياطات شديدة لعدم تعرض عينيك للرضوض واستخدام النظارات أثناء السباحة.

هل يمكنني إجراء عملية الليزك إن كنت مصاباً بالماء الازرق في العين؟

يتسبب الليزك بارتفاع في ضغط العين لكن بشكل مؤقت فقط، لكن ينبغي أخذ كل شيء بعين الاعتبار من قبل الطبيب قبل إجراء عملية الليزك لمريض يعاني من الماء الازرق.

هل أنا معرض لخطر الإصابة بالماء الازرق؟

إن كنت قد تجاوزت الستين من عمرك أو كنت من أصول إفريقية أو تعاني من السكري أو إن كانت هناك قصة وراثية للإصابة بالماء الازرق في عائلتك فإنك معرض للإصابة بالماء الازرق أكثر من غيرك.

كم تكلفة عملية سحب الماء الازرق من العين في ايران؟

التكلفة تبدأ من 600 دولار (230 ريال عماني) للعين الوحدة حسب حالة المريض