زراعة العين الصناعية في ايران

زراعة العين الصناعية في ايران 1

استعد مظهرك الطبيعي بعين صناعية تبدو حقيقية متوفرة بأفضل الأسعار

بعض أمراض العين خطيرة جداً لدرجة أنه يتوجب على المريض استئصال إحدى عينيه جراحياً كي ينقذ حياته، لكن مظهر محجر العين دون كرة العين قبيح ومروع، لذلك وبفضل التقنيات الطبية فإن الأطباء قادرون الآن على تقديم عيون اصطناعية طبيعية المظهر كي تستبدل بها عينك المستأصلة وتستعيد مظهر وجهك. تابع القراءة لتعرف أكثر عن العين الاصطناعية بالتفصيل، ولكي تحصل على استشارة مجانية وعرض سعر حول جراحة زراعة العين الاصطناعية في ايران املأ النموذج الموجود في الأعلى.

زراعة العين الصناعية في ايران: كل ما تحتاج معرفته

قد لا تكون العيون الاصطناعية بين أحدث الاختراعات الطبية التي توصل إليها الإنسان، فوجود أول عين صناعية فيما مضى يعود إلى أكثر من 4000 عام مضت، وهي تخص امرأة عمرها ثلاثون عاماً عاشت في ”شهر سخته“ (حرفياً ”المدينة المحترقة“) التي تقع جنوب شرقي ايران.

لا تزال ايران رائدة في استخدام أحدث تقنيات طب العيون بما فيها العين الصناعية. تابع القراءة كي تعرف أكثر حول جراحة العين الصناعية وكيف يمكن لسنا مدتور مساعدتك على إجراء عملية تركيب العين الصناعية في ايران بأحسن طريقة ممكنة.

ما هي العين الصناعية؟

إن العين الصناعية والمعروفة بالعين الاصطناعية أو العين الزجاجية مصممة لموازنة المظهر الوجهي العام بعد جراحة استئصال العين. ورغم أن هذه العيون البديلة عاجزة عن استعادة الرؤية إلا أنها تؤمن مظهراً جميلاً وتسهل حركة جفن العين بعد استئصال العين، وحالما تتم ملاءمة العين فإن معظم المرضى يقولون إنه من المستحيل على الناس أن يميزوا الفرق بين العين الاصطناعية والعين الطبيعية.

تتكون العين الصناعية من مكونين رئيسين هما الزرعة وقرص إكريلي شبيه بالعين، حيث يتم إدخال الزرعة في تجويف العين ويتم إخفاؤها خلف أنسجة العين خلال جراحة استئصال العين، بينما القرص الإكريلي الذي تم تصنيعه كي يبدو تماماً مثل العين الطبيعية فهو نصف كرة ملونة رقيقة وصقيلة وتتم ملاءمته داخل تجويف العين بعد حوالي شهرين من جراحة استئصال العين، وتكون حركة العين الصناعية هي نفس حركة العين الطبيعية تقريباً حيث يعتاد عليها معظم المرضى في غضون شهرين.

ملاءمة تسطيح العدسة الصُلبية (بياض العين) أو تكييف العدسة مع الصلبية

أحياناً لا تكون مشاكل العين أو سوء شكلها خطيراً جداً لدرجة تتطلب استئصال كرة العين، لذا فإن تركيب عدسة العين الصناعية هي حل غير جراحي وسهل من أجل استعادة مظهر العين وتجميل وظيفة الجفن دون إزالة أي شيء من وراء جفن العين.

تلغي هذه العيون الاصطناعية الحاجة للخضوع لجراحة استئصال العين كما تلغي شهري فترة النقاهة بالمقارنة مع العيون الصناعية العادية.

وكما يوحي الاسم الذي هو ”ملاءمة تسطيح عدسة الصلبية“ فإنه يمكن ملاءمتها (تكييفها) مع العين غير العاملة بسهولة، حيث أنها تأخذ من أخصائي العيون الاصطناعية جلستين أو ثلاث جلسات كي يلائم عينك الصناعية المفصلة، ففي الزيارة الأولى يأخذ الاختصاصي طبعة لعينك وفي غضون يومين تكون عدسة الصُلبية جاهزة للملاءمة، وبكلمات أخرى فإنه يستغرق الأمر بضعة أيام ابتداءً من وقت مقابلتك الأولى مع اختصاصي العيون الاصطناعية حتى استعادة مظهرك الطبيعي.

تبدو عدسة الصلبية خياراً مثالياً، ولكن ليس كل شخص مرشحاً مناسباً لها، فالناس الذين لديهم عين متضررة بشدة أو المصابون بسرطان العين لا يمكنهم الحصول على عين اصطناعية قبل إزالة عينهم جراحياً في البداية.

متى تكون هناك حاجة إلى عين اصطناعية؟

يمكن تعويض العين الطبيعية بالعين الصناعية عندما يشكو المريض من الألم وتكون لديه صعوبات في العيش مع عينيه المشوهتين أو عندما يتم تشخيص حالات مهددة للحياة مرتبطة بالعين لديه، وبالتالي كل شخص يمكن أن يكون مرشحاً للعين الصناعية بغض النظر عن عمره أو جنسه أو خلفيته، حيث يمكن في بعض الحالات استخدام عدسة الصُلبية دون جراحة، ولكن على الأغلب فإنه يجب استئصال العين غير العاملة عبر الجراحة قبل ملاءمة العين الصناعية.

إن فكرة أن يكون لدى الإنسان عين مقلوعة هي فكرة قاسية، إلا أن العين الصناعية يمكن أن تساهم بارتياح دائم من الألم وحياة أسهل مع فقد البصر. تتطلب الحالات التالية عادةً جراحة استئصال العين قبل ملاءمة العين الاصطناعية.

  • العين العمياء المؤلمة: قد تسبب الأمراض العينية ألماً لا يحتمل في العين العمياء، وبذلك تساعد العديد من المعالجات على تخفيف حدة الأعراض، واستناداً لهذه الدراسة فإن الطرق الجراحية لإزالة العين (مثل تفريغ العين أو الاستئصال الكلي العين) قد برهنت على أنها فعالة في وضع حد للألم.
  • الرض: الرض العيني هو حالة طوارئ وهو السبب الثاني للعمى بعد الساد أو الماء الأبيض، وبعض الأذيات مثل النزف العيني أو الكسر المحطم لمحجر العين أو تمزق كرة العين تقود على الأرجح إلى إتلاف النظر، وفي الحالات الشديدة قد يتوجب على طبيب العيون استئصال العين كلياً كي يستبدلها بعين اصطناعية.
  • سرطان العين: يجب أن يُعالج سرطان العين أو الورم القتاميني العيني بأسرع ما يمكن، فإذا لم يعالج هذا النوع من السرطان فإنه قد لا يخرب الرؤية فقط بل ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، ورغم أن المعالجة الإشعاعية هي المعالجة الأكثر شيوعاً هنا إلا أن الجراحة يمكن أن تعطي نتائج أفضل في بعض الحالات، وهناك أنواع عديدة من التقنيات الجراحية التي يمكن اختيارها بناءً على خصائص الورم وسرعة انتشاره.
  • المرحلة النهائية من السكري أو الغلوكوما (الزرق): من المحتمل أن تؤدي حالات مثل السكري أو الماء الأزرق إلى فقدان رؤية شديد أو إلى العمى، وهذا يزيد من احتمالات ألم لا يطاق وانزعاج في العين، وفي هذه الحالات فإن طبيب العيون قد ينصح بالجراحة.

إذا كانت لديك شكوك حول إيجابيات وسلبيات العين الاصطناعية فيمكنك الاستفادة دائماً من نصيحة الخبير. تواصل معنا الآن للحصول على استشارة مباشرة من مستشارينا المحترفين.

كيف يتم إجراء جراحة العين الاصطناعية؟

كي تحصل على عين اصطناعية فأنت بحاجة للخضوع إلى جراحة استئصال العين أولاً، يمكن استخدام تقنيات مختلفة خلال العملية بناءً على حالة المريض وسبب الجراحة، وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة فإن جراحة استئصال العين تتضمن عموماً إدخال زرعة مسامية مكان العين وعدسة شفافة تدعى المطابقة خلف جفن العين. وفيما يلي وصف مختصر للتقنيات الرئيسية لإزالة العين:

  • تفريغ العين: يزيل الجراح في هذه التقنية بعض الأجزاء العينية بينما يترك قشرة الصُلبية (الجزء الأبيض من كرة العين) سليمة، وهذه أقل الطرق توغلاً في جراحة إزالة العين وتأخذ وقتاً أقل بكثير، مع ذلك ليس كل شخص مرشحاً لعملية تفريغ العين، لأنه لا ينصح بإجراء هذه العملية لمعالجة العيون المتضررة بشدة أو لمعالجة سرطان العين.
  • الاستئصال الكامل: تتضمن هذه الطريقة إزالة كامل كرة العين بما فيها الصلبية (بياض العين) بينما تترك بقية النسج العينية الأخرى سليمة، والاستئصال الكامل هو الطريقة الأكثر شيوعاً في إزالة العين ويمكن أن يقدم نتائج مُرضية للمرضى المصابين بسرطان العين، رغم أن الجراحة قد تستغرق وقتاً أطول إلا أن هناك ألماً وتورماً أقل بعد العملية.

ما هي تكلفة العين الصناعية؟

تبلغ تكلفة العين الاصطناعية في الولايات المتحدة مبلغاً يتراوح بين 3,000$ و8,300$ دون أن يتضمن هذا المبلغ تكلفة إزالة العين، أما بالنسبة لعدسة الصُلبِية فلا حاجة لجراحة إزالة، ولذلك فهي خيار أقل كلفة للمرشح المناسب.

تكلف العين الصناعية في ايران بين 1,000$ و2,000$. إضافة إلى ذلك فإن أخصائيي العيون الايرانيين يصنعون أجود العيون الصناعية بتكلفة نصف السعر الموجود في أي مكان من أرجاء الكرة الأرضية.

جراحة تركيب العين الاصطناعية في ايران: ما الذي يمكن تتوقعه؟

كحاصلين على جائزة الأكاديمية الأمريكية لطب العيون فإن بعض أطباء العيون الإيرانيين معروفون بأنهم متخصصون محترفون وملتزمون بتقديم أكثر النتائج رضىً، ومن هنا ليس الأمر مدعاةً للدهشة أن تشاهد أشخاصاً من كافة الجنسيات يختارون إيران لإجراء عمليات العيون فيها.

في إيران ليس بإمكانك الثقة بخبرة الأطباء المتخصصين فحسب بل يمكنك أيضاً أن تستفيد من التكلفة المنخفضة جداً للعملية ومن العين الاصطناعية الرخيصة، فمع أسعار العين الصناعية المناسبة والمتخصصين ذوي الخبرة العالية يكون من الحكمة أن تجري هذه العملية في هذا البلد.

يتطلب الحصول على العين الاصطناعية في مركز طبي ايراني إلى زيارتين، فالأولى يسافر فيها المريض من أجل إزالة عينه، وفي غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر تكون هناك حاجة للزيارة ثانية كي يتلقى العين الصناعية من أخصائي العيون الاصطناعية.

وخلال كل زيارة ستثبت موعدك الطبي وتنظم كامل إقامتك بواسطة سنا مدتور، حيث سنزودك بكل الخدمات التي تحتاجها بما فيه المترجم والإقامة والتنقل والمساعدة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع عند طلب وغير ذلك الكثير.

1. الزيارة الأولى من أجل جراحة استئصال العين

خلال جراحة إزالة العين يمكن تطبيق التخدير العام أو التسكين الموضعي، بعد ذلك يزيل الجراح مكونات العين إما باستخدام تقنية تفريغ العين أو الاستئصال الكامل، وعندما تتم إزالة الجزء المراد إزالته يدخل الجراح زرعة شبه رخامية في تجويف العين ويربطها بالعضلات المحيطة، حيث تساعد الزرعة على المحافظة على شكل العين، وبعدها توضع زرعة لدنة تدعى المطابقة خلف جفن العين حيث ستوضع العين النهائية الاصطناعية في وقت لاحق، عادةً ما تتم خياطة الجفن باستخدام القطب لمساعدة الجرح على الشفاء.

تستغرق كامل العملية بين ساعة إلى ساعتين، وتبعاً لحالتك قد ينصحك الطبيب بالبقاء في المستشفى حتى أسبوع.

عادة ما يكون بإمكانك الطيران عائداً إلى الوطن ومغادراً ايران في غضون أسبوعين، إلا أنه يتم تحديد العدد الدقيق لأيام إقامتك من قبل طبيبك، لأنك قد تحتاج لزيارة العيادة لمواعيد تالية مع طبيب العيون قبل مغادرة ايران.

2. الزيارة الثانية من أجل زراعة العين الصناعية

في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة يمكنك أن تعود إلى ايران، وبموافقة طبيب العيون يمكنك الحصول على عين اصطناعية. ستكون العين الصناعية جاهزة في غضون يومين إلى ثلاثة، وخلال هذه الفترة يمكنك استعمال واحدة من باقاتنا السياحية لاكتشاف جزء من جمال ايران.

في زيارتك التالية لأخصائي العيون الاصطناعية سيساعدك على ملاءمة العين الصناعية وسيعطيك يعطيك تعليمات حول كيفية تنظيف العين الصناعية والعناية بها.

النقاهة بعد عملية العين الصناعية والرعاية اللاحقة

كما ذكرنا سابقاً فإنه يمكن انجاز العملية الجراحية لإزالة العين باستخدام تقنيات مختلفة، وبالتالي يمكن أن تختلف طريقة الشفاء وفترة النقاهة تبعاً لحالة كل شخص ونوع الجراحة.

سيراقب الفريق الطبي خلال إقامتك في المستشفى علاماتك الحيوية وتحسنك، وستكون عينك مغطاة بضماد ضاغط بحيث يجب عليك تركها في مكانها والمحافظة عليها جافة لمدة أسبوع على الأقل.

في غضون أسبوع سيكون لديك موعد لاحق مع طبيب العيون، حيث سيزيل الضماد ويتأكد من أن كل شيء على ما يرام. وبعد أن يزيل الضماد من الطبيعي رؤية انطلاق بعض الدموع التي يمكن أن تحتوي دماً أيضاً.

بشكل عام قد يشعر المرضى بألم معتدل بعد الجراحة، ويعود هذا في جزء كبير منه إلى حقيقة أن العضلات والأنسجة التي اعتادت على أن تدعم العين هي الآن متقرحة وملتهبة، إلا أنه يمكن السيطرة على هذا الانزعاج باستخدام مسكنات موصوفة من قبل الطبيب.

يجب أن تستمر باتباع التعليمات والتوجيهات التالية المقدمة من قبل الجراح عند رجوعك إلى وطنك، وعموماً يتم إخبارك بإبقاء النصائح التالية في ذهنك:

  • غسيل الجفن بلطف باستخدام قماشة رطبة لمنع افرازات العين الصناعية من التجمع وتشكيل قشرة على الجفن.
  • عدم فرك العين.
  • تجنب ترك الماء يجري على العين التي خضعت للعملية.
  • عدم القيام بأنشطة مجهدة وخاصة السباحة.
  • تجنب البيئات الملوثة.
  • عدم إزالة المطابق الشفاف حتى تكون العين الاصطناعية جاهزة لتحل محله.

وحالما تتم ملاءمة العين الاصطناعية فإنك تستطيع تركها في مكانها حتى الموعد القادم لطبيب العيون أو أن تخرجها بين فترة وأخرى، والشيء الهام حول العناية بالعين الاصطناعية هو صقلها من قبل أخصائي نظارات كل عام، حيث يمنع الصقل حدوث تخريش ويحافظ على المظهر الطبيعي للعين المزيفة، كما أن تلميع العيون الصناعية يمكن أن يمنع حدوث إنتان أيضاً.

من الطبيعي أن يكون لديك أفكار أخرى عندما تقرر الخضوع للجراحة، لهذا السبب فإن خبراءنا الطبيين في خدمتك من أجل استشارة مجانية، وبمجرد أن تسأل أسئلتك سنجيبك بأسرع ما يمكن.

أسئلة شائعة عن جراحة زرع العين الاصطناعية

كل كم من الوقت تحتاج العين الصناعية إلى الاستبدال؟

في حين قد يحتاج الأطفال الصغار إلى عين اصطناعية جديدة أو مطابق جديد كل شهر تقريباً فإن العين الصناعية للبالغين تستمر سنوات. عادة يحتاج المريض كامل النمو ثلاث إلى خمس سنوات لاستبدال عينه التعويضية.

هل أستطيع أن أرى بالعين الصناعية؟

لسوء الحظ فإن العين الصناعية لا يمكنها استعادة بصرك، إنما يمكنها فقط موازنة مظهر العين العمياء وتساعد في وظيفة جفن العين. تقام أبحاث لتعزز تقنية العين الالكترونية، ففي حال كللت الدراسات بالنجاح فإن العيون الالكترونية قد تكون طريقة لاستعادة إبصار العين في المستقبل القريب.

هل يمكنني البكاء بالعين الزجاجية؟

بإمكانك البكاء، ذلك أن غددنا الدمعية متوضعة في جفن العين ويمكنها العمل حتى لو أزيلت كرة العين.

هل العين الصناعية تتحرك؟

على الرغم من وجود بعض التقييدات عليها فإن العين الصناعية يمكن أن تتحرك بمساعدة الزرعة التي تمت ملاءمتها عليها.

هل العيون الصناعية قابلة للإزالة؟

العيون الصناعية قابلة للإزالة، حيث يفضل بعض المرضى أن يخرجوها بين فترة وأخرى كي يضعوا عليها مراهم. ومن الضروري أيضاً صقلها سنوياً.

رجوع
واتساب
تليجرام
ايميل
جوال