علاج اعتلال الشبكية السكريفي ايران

علاج اعتلال الشبكية السكريفي ايران 1

إذا تأثرت رؤيتك سلباً بسبب مرض السكري فلا تتردد في الاتصال بسنا مدتور لإجراء علاج اعتلال الشبكية السكري في ايران قبل حدوث أية أضرار أخرى

اعتلال الشبكية السكري المعروف أيضاً باسم مرض العين السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري الذي يحدث فيه تلف لشبكية العين بسبب داء السكري، وهذه الحالة تسبب العمى إذا تركت دون علاج. لحسن الحظ فإن إيران مشهورة في العلاج الناجح لمعظم أمراض العيون بما في ذلك اعتلال الشبكية بسبب السكري. يرجى متابعة القراءة للحصول على فهم أفضل حول علاج اعتلال الشبكية السكري في ايران.

لماذا ايران لعلاج اعتلال الشبكية السكري؟

يفضل كثير من المرضى من جميع أنحاء العالم ايران على أية وجهة أخرى لإجراء العمليات بسبب السمعة الرائعة لإيران في إجراء العمليات الجراحية الأكثر دقة والتي يقوم بها جراحون مؤهلون تأهيلاً عالياً وتكاليف معقولة جداً، وبالإضافة لذلك فإن ايران بلد رائع لقضاء الإجازة وكذلك للقيام بجولة والتعرف على جميع المواقع والمغامرات الرائعة التي تقدمها مما يجعل رحلتك للمتعة أيضاً وليست للأغراض الطبية فقط.

لماذا سنا مدتور؟

نحن في سنا مدتور نعتني بمرضانا، حيث أن هدفنا الرئيسي هو تخليصك من عبء تنظيم رحلتك، فكل ما عليك القيام به هو الاتصال بسنا مدتور، إذ سيتم الاهتمام بكل شيء بدءاً من التأشيرة والفندق والترجمة والمواصلات دون الانتهاء بالنجاح المضمون لإجرائك الطبي والمتابعة حتى بعد عودتك إلى الوطن.

علاج اعتلال الشبكية السكريفي ايران 2

كم تكلفة علاج اعتلال الشبكية السكري في ايران؟

يكلف علاج اعتلال الشبكية السكري بحقن العين ما بين 150 إلى 400 دولار لكل حقنة بحسب العيادة والحالة، ومع ذلك تبلغ تكلفة علاج اعتلال الشبكية لمريض السكر جراحياً حوالي 8,000 دولار في الولايات المتحدة و6,700 دولار في أوروبا و6,500 دولار في تايلاند و4,000 دولار في تركيا، بينما يمكن أن يصل انخفاض تكلفة علاج اعتلال الشبكية السكري في ايران إلى 3,000 دولار.

اعتلال الشبكية السكري في إيران: كل ما تريد معرفته

اعتلال الشبكية السكري في العين هو أحد مضاعفات مرض السكري الذي يسبب تلف الأوعية الدموية الحساسة في شبكية العين، ويمكن أن يتطور اعتلال الشبكية بسبب داء السكري إذا كان المرضى يعانون من مرض السكري من النوع 1 أو 2، وقد تبدأ هذه الحالة بمشاكل خفيفة في الرؤية فقط، ومع ذلك فإنها يمكن أن تسبب العمى في نهاية المطاف إذا تركت دون علاج.

ما الذي يسبب اعتلال الشبكية لدى مرضى السكري؟

يعاني مرضى السكري من ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الشبكية مما يؤدي بدوره إلى انقطاع إمدادات الدم عنها، ونتيجة لذلك تحاول العين تنمية أوعية دموية جديدة، لكن هذه الأوعية الدموية الجديدة لا تتطور بشكل صحيح ويمكن أن يحدث فيها تسرب بسهولة مما يؤدي إلى مرض اعتلال الشبكية السكري.

ما هي أنواع اعتلال الشبكية السكري؟

التصنيفان الرئيسيان لدرجات اعتلال الشبكية السكري هما التاليان.

اعتلال الشبكية السكري المبكر

هذا النوع أكثر شيوعاً من النوع المتقدم، حيث يعاني المرضى المصابون بهذا النوع من ضعف جدران الأوعية الدموية في شبكية العين مما يؤدي إلى تسرب الدم والسوائل الأخرى إلى الشبكية، وبالإضافة لذلك يمكن أن تبدأ الأوعية الدموية الأكبر في الشبكية بالتمدد وتصبح غير منتظمة في القطر أيضاً.

يمكن أن تتطور المرحلة المبكرة من اعتلال الشبكية بسبب السكري من خفيفة إلى شديدة، حيث يحدث انسداد المزيد من الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك قد تبدأ الألياف العصبية في الشبكية بالانتفاخ، وفي بعض الحالات يبدأ الجزء المركزي من الشبكية (البقعة) في الانتفاخ (الاستسقاء البقعي) مما يتسبب في حالة تتطلب علاجاً فورياً.

اعتلال الشبكية السكري المتقدم

يمكن أن يتطور اعتلال الشبكية لمرضى السكري إلى هذا النوع الأكثر شدة والمعروف باسم اعتلال الشبكية السكري التكاثري، وفي هذا النوع تنغلق الأوعية الدموية التالفة مسببةً نمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية في شبكية العين، ويمكن أن يتسرب الدم إلى المادة الشفافة الشبيهة بالهلام والتي تملأ مركز العين (الجسم الزجاجي) مما يؤدي إلى انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي من العين متسبباً في تراكم الضغط في مقلة العين مما يؤدي إلى إتلاف العصب الذي يحمل الصور من عينك إلى دماغك (العصب البصري) مما يؤدي إلى تشكل الماء الأزرق في العين.

من هو المعرض لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري؟

قد يكون أي شخص مصاب بداء السكري من النوع 1 أو داء السكري من النوع 2 معرضاً لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري، ومع ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة معرضون لخطر أكبر من غيرهم، شروط اعتلال الشبكية السكري تتضمن:

  • أن تكون مريضاً بالسكري لفترة طويلة
  • وجود ارتفاع مستمر في مستوى السكر في الدم (جلوكوز الدم)
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول
  • الحمل
  • أن تكون من أصول آسيوية أو إفريقية كاريبية
  • استخدام التبغ باستمرار

ما هي مضاعفات اعتلال الشبكية السكري إذا لم يتم علاجه؟

ينطوي اعتلال الشبكية بسبب السكري على نمو غير طبيعي للأوعية الدموية في الشبكية مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية إذا لم يتم علاجه بما في ذلك:

  • النزف الزجاجي: قد تنزف الأوعية الدموية الجديدة في الجسم الزجاجي مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة (عوامات)، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن يملأ الدم التجويف الزجاجي ويمنع رؤيتك تماماً. في معظم الحالات لا يتسبب النزف الزجاجي في فقدان البصر بشكل دائم، حيث غالباً ما يخرج الدم من العين في غضون أسابيع أو أشهر قليلة، وما لم تتضرر شبكية عينك فقد تعود رؤيتك إلى وضوحها السابق.
  • الماء الأزرق: يمكن أن يؤدي الضغط الناتج عن هذه الحالة إلى تلف العصب البصري لأن الأوعية الدموية الجديدة التي تنمو في الجزء الأمامي من عين المريض قد تتداخل مع التدفق الطبيعي للسوائل خارج العين، حيث تتطور هذه الحالة إلى تشكل الماء الازرق.
  • انفصال الشبكية: قد يتسبب هذا العرَض في ظهور بقع عائمة في رؤيتك أو ومضات من الضوء أو فقدان شديد في الرؤية، حيث تحفز الأوعية الدموية غير الطبيعية المرتبطة باعتلال الشبكية السكري نمو النسيج الندبي مما قد يؤدي إلى سحب الشبكية بعيداً عن الجزء الخلفي من العين متسبباً بحدوث انفصال الشبكية.
  • العمى: في نهاية المطاف يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري أو الماء الأزرق أو كلاهما إلى فقدان البصر الكامل.

كيف يمكن الوقاية من مرض اعتلال الشبكية السكري؟

لا توجد طريقة معينة لمنع اعتلال الشبكية لمريض السكر بالكامل، ومع ذلك يمكن للمرضى في معظم الحالات تجنب فقدان البصر الحاد عن طريق إجراء فحوصات منتظمة للعين والسيطرة على نسبة السكر في الدم وضغط الدم، وبالإضافة لذلك هناك نصائح شائعة يمكن للمرضى اتباعها لتقليل عوامل خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري بما في ذلك:

  1. إدارة مرض السكري لديك. تأكد من أنك تتَّبع أسلوب حياة صحي يكون تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين مثل المشي جزءاً من روتينك اليومي فيه بالإضافة إلى أخذ حقن الأنسولين التي يصفها الطبيب في الوقت السليم.
  2. مراقبة مستوى السكر في الدم بدقة. قم بفحص وتسجيل مستوى السكر في الدم عدة مرات في اليوم وبشكل أكثر تكراراً في حالات المرض أو التعرض للضغط والتوتر.
  3. إبقاء ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة. يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام وإنقاص وزنك الزائد في السيطرة على ضغط الدم والكوليسترول.
  4. تجنب التدخين أو استخدام أي نوع من أنواع التبغ. يزيد التدخين من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري المختلفة بما في ذلك اعتلال الشبكية بسبب داء السكري.
  5. الانتباه لتغيرات الرؤية. اتصل بطبيب عيونك على الفور إذا واجهت تغيرات مفاجئة في الرؤية أو إذا أصبحت رؤيتك مشوشة أو متقطعة أو ضبابية.

ما هي أعراض اعتلال الشبكية السكري؟

أعراض وعلامات اعتلال الشبكية السكري لا تكون واضحة في مراحله المبكرة مما يعني أنك لن تتمكن من ملاحظته في مراحله المبكرة، ومع ذلك قد يعاني المرضى مما يلي في المراحل المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري:

  • تدهور الرؤية تدريجياً
  • فقدان الرؤية المفاجئ
  • الأشكال العائمة في مجال رؤيتك (العوامات)
  • رؤية مشوشة أو غير منتظمة
  • ألم أو احمرار في العين
  • رؤية مشوشة
  • رؤية متقلبة
  • اضطراب في رؤية الألوان
  • مناطق مظلمة أو فارغة في رؤيتك
  • فقدان البصر

ما هو فحص اعتلال الشبكية السكري؟

بما أن اعتلال الشبكية السكري لا يسبب أية أعراض في المراحل المبكرة فإنه يمكن أن يسبب العمى الدائم إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه على الفور، ولهذا السبب يتم إجراء الفحص لأن بإمكانه اكتشاف المشاكل في عينيك قبل أن تبدأ بالتأثير على رؤيتك وبحيث يمكن علاج هذه الأعراض لمنع فقدان البصر أو تقليله منذ مراحله المبكرة.

اختبار كشف اعتلال الشبكية السكري يتضمن فحص الجزء الخلفي من العين والتقاط الصور، وبناءً على نتيجة الفحص قد يُنصح بالعودة إلى موعد آخر بعد عام أو حضور مواعيد متابعة أكثر انتظاماً أو إجراء فحص متقدم للعين ومناقشة خيارات طرق علاج اعتلال الشبكية السكري مع طبيب متخصص.

كيف يمكن علاج حالات اعتلال الشبكية السكري؟

عادةً ما يتطلب اعتلال الشبكية نتيجة مرض السكري علاجاً محدداً فقط عندما يصل إلى مرحلة متقدمة ويكون هناك خطر على رؤيتك، وفي معظم الحالات يتم تقديم العلاج عادةً إذا كشف فحص العين لمرضى السكري عن اعتلال الشبكية في المرحلة الثالثة (التكاثري) أو إذا كانت لديك بالفعل أعراض ناتجة عن اعتلال البقعة السكري، إلا أنه في المراحل المبكرة من اعتلال الشبكية السكري لا يمكن للمرضى إدارة مرض السكري إلا عن طريق:

  • ضبط سكر الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول لديهم
  • تناول دواء السكري مثلما تم وصفه
  • حضور جميع مواعيد الفحص
  • الحصول على المشورة الطبية بسرعة إذا لاحظوا أية تغيرات في الرؤية
  • الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

ما هي أفضل علاجات اعتلال الشبكية السكري المتقدم؟

العلاجات الرئيسية للمستويات المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري التي تهدد الحياة وتؤثر على بصرك هي:

1. العلاج بالليزر

تُستخدم عملية اعتلال الشبكية السكري بالليزر في المراحل المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري لعلاج الأوعية الدموية الجديدة في مؤخرة العين، ويتم هذا لأن الأوعية الدموية الجديدة تميل إلى أن تكون ضعيفة جداً وغالباً ما تسبب نزيفاً في العين، حيث يمكن أن يساعد هذا العلاج في استقرار التغييرات في عينيك بسبب مرض السكري ويوقف تدهور رؤيتك، ومع هذا لن يحسن هذا العلاج بصرك في معظم الحالات.

في هذا الإجراء سيتم توجيه أشعة الليزر إلى عينيك، وعلى الرغم من أن علاج اعتلال الشبكية السكري بالليزر ليس مؤلماً فإنه سيتم إعطاء المريض قطرات مخدر موضعي لتخدير عينيه بالإضافة إلى قطرات العين المستخدمة لتوسيع حدقتيه والعدسات اللاصقة الخاصة التي تُستخدم لإبقاء الجفون مفتوحة بحيث يمكن تركيز الليزر على شبكية العين.

يستغرق هذا الإجراء عادةً حوالي 20-40 دقيقة ويتم إجراؤه عادةً كعلاج لا تحتاج معه إلى المبيت في المستشفى، ومع ذلك قد يتطلب هذا الإجراء أكثر من زيارة للعيادة التخصصية للعلاج بالليزر.

ما هي الآثار الجانبية للعلاج بالليزر؟

هناك العديد من الآثار الجانبية المؤقتة لهذا العلاج والتي عادةً ما يتم الشعور بها لبضع ساعات بعد العلاج، وهذه الآثار الجانبية تتضمن:

  • عدم وضوح الرؤية والذي قد يمنعك من القيام بأنشطة مثل قيادة السيارة، ولذلك يُنصح بشدة أن يكون معك صديق أو قريب في يوم الإجراء.
  • رهاب الضوء (زيادة الحساسية للضوء).
  • الشعور بالألم والانزعاج الذي يمكن علاجه بمسكنات الألم العادية.

هل هناك أية مخاطر ومضاعفات محتملة لهذا الإجراء؟

كما هو الحال في أي إجراء طبي آخر ، قد تحدث مضاعفات محتملة. تشمل هذه المضاعفات المحتملة:

  • انخفاض الرؤية الليلية أو المحيطية (الجانبية).
  • نزيف في العين أو رؤية عوائم العين.
  • أن تبقى قادراً على ”رؤية“ النموذج الذي صنعه الليزر على الجزء الخلفي من عينك لبضعة أشهر.
  • بقعة عمياء صغيرة دائمة قريبة من مركز رؤيتك.

2. حقن اعتلال الشبكية السكري

تُستخدم حقن العين لعلاج اعتلال البقعة الحاد الذي يهدد رؤيتك، وفي بعض حالات اعتلال الشبكية السكري يمكن أيضاً حقن الدواء المضاد لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية مباشرةً في عين المريض لمنع الأوعية الدموية الجديدة من التكون في الجزء الخلفي من العين، إلا أن أدوية علاج اعتلال الشبكية السكري الرئيسية تسمى Ranibizumab (Lucentis) وAflibercept (Eylea) والتي يمكن أن تساعد في منع تفاقم المشاكل في عينيك وقد تؤدي أيضاً إلى تحسن في رؤيتك.

قبل بدء العلاج سيتم تنظيف الجلد حول العينين وتغطيته بغطاء وسيتم استخدام مشابك صغيرة لإبقاء عينيك مفتوحتين، وخلال هذا الإجراء سيتم إعطاء المرضى قطرات مخدر موضعي لتخدير عيونهم، وبعد ذلك يتم توجيه إبرة دقيقة للغاية بعناية في مقلة عين المريض ويتم الحقن.

عادةً ما يتم الحقن مرةً واحدة شهرياً في البداية، وبمجرد أن تبدأ الرؤية في الاستقرار سيتم إيقافها أو إعطاؤها بشكل أقل، وفي بعض الحالات يمكن إعطاء حقن دواء ستيروئيدي بدلاً من الحقن المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية أو إذا لم تنجح هذه الحقن المضادة.

ما هي المخاطر والآثار الجانبية لحقن العين؟

تتضمن المخاطر والآثار الجانبية المحتملة للحقن المضادة لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية ما يلي:

  • تهيج العين أو الانزعاج
  • نزيف داخل العين
  • عوائم العين أو الشعور بوجود شيء ما في عينك
  • العيون الدامعة أو الجفافة المتهيجة
  • في حالات نادرة قد تتشكل جلطات دموية يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • قد يزداد ضغط العين بسبب حقن الستيرويد.

3. عملية اعتلال الشبكية السكري الجراحية

يتم إجراء هذه جراحة اعتلال الشبكية السكري من أجل إزالة الأنسجة المتندبة أو الدم من العين إذا كان العلاج بالليزر غير ممكن بسبب كون اعتلال الشبكية متقدماً للغاية، ويمكن أيضاً إجراء هذه الجراحة لإزالة بعض الخلط الزجاجي (مادة شفافة تشبه الهلام) من العين.

غالباً ما تكون هناك حاجة إلى جراحة العين من أجل علاج مرض اعتلال الشبكية السكري إذا تجمعت كمية كبيرة من الدم في العين أو إذا كان هناك نسيج ندبي واسع النطاق من المحتمل أن يسبب انفصال الشبكية أو تسبب بها بالفعل.

في هذا الإجراء يقوم الجراح بعمل شق صغير في العين قبل إزالة بعض الخلط الزجاجي وإزالة أي نسيج ندبي واستخدام الليزر لمنع المزيد من التدهور في الرؤية.

عادةً ما يتم القيام بهذا الإجراء تحت التخدير الموضعي مما يعني أن المرضى لن يشعروا بأي ألم ولن يكون لديهم أي وعي بالجراحة التي يتم إجراؤها.

ما هي مراحل التعافي بعد العملية؟

  • سيتمكن المرضى من العودة إلى المنزل في نفس اليوم أو في اليوم التالي للجراحة.
  • في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة قد يحتاج المرضى إلى وضع رقعة على أعينهم لأن أنشطة مثل مشاهدة التلفزيون والقراءة يمكن أن تتعب عيونهم بسرعة.
  • من المتوقع عدم وضوح الرؤية بعد العملية، ومع هذا يجب أن تتحسن الرؤية تدريجياً وقد يستغرق الأمر عدة أشهر للعودة إلى طبيعتها تماماً.

ما هي المخاطر والآثار الجانبية لهذا الإجراء؟

المخاطر المحتملة لعملية الشبكية والجسم الزجاجي تتضمن ما يلي:

  • تطوُّر الماء الأبيض
  • نزيف في العين
  • انفصال الشبكية
  • تراكم السوائل في القرنية (الطبقة الخارجية في مقدمة العين)
  • إنتان في العين.

هناك أيضاً احتمال ضئيل بأنك ستحتاج إلى جراحة شبكية لاحقة بعد ذلك، وسيشرح لك الجراح المخاطر.

مقارنة بين اعتلال الشبكية بسبب السكري واعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري لأن هذه الحالة هي إحدى مضاعفات مرض السكري بينما يحدث اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم بشكل أساسي بسبب ارتفاع ضغط الدم، ومن ناحية أخرى قد تؤدي كلتا الحالتين إلى العمى إذا تُركت دون علاج، فكلاهما يتسبب في تلف شبكية العين في مؤخرة العين.

مقارنة بين اعتلال الشبكية السكري والتنكس البقعي

اعتلال الشبكية السكري (Diabetic Retinopathy – DR) هو مرض يحدث نتيجة لتلف الأوعية الدموية في شبكية العين لدى مرضى السكري، من ناحية أخرى ، فإن الضمور البقعي الناتج عن التقدم بالسن (Age-related macular degeneration – AMD) أو التنكس البقعي هو مرض تنكسي يصيب العين ويؤدي إلى تدمير البقعة تدريجياً مما يؤدي إلى فقدان تدريجي للرؤية المركزية.

بالإضافة إلى هذا فإن لدى هاتين الحالتين أعراض مختلفة، فعلى سبيل المثال:

  • يعاني المصابون باعتلال الشبكية السكري من ضعف الرؤية الليلية أو ضعف في رؤية الألوان أو من ظهور بقع أو خطوط تعيق رؤية الشخص.
  • يعاني المرضى المصابون بالتنكس البقعي من حساسية زائدة تجاه الوهج أو عدم القدرة على الرؤية أو القراءة في الضوء الخافت والضعيف أو الرؤية المشوشة أو غير الواضحة أو تخثر الدم غير الطبيعي أو الرؤية المشوشة أو الخطوط المتموجة أو غير الواضحة.

فيما بتعلق بالمضاعفات إذا تُرك اعتلال الشبكية السكري دون علاج فقد يسبب نزيفاً للسائل الزجاجي ونزيفاً في العين وانفصال الشبكية والماء الأزرق والعمى، هذا في حين أن التنكس البقعي يسبب القلق أو الاكتئاب وانخفاض حساسية التباين وانخفاض حدة البصر وتحول البصر والورم العتامي المركزي إذا تُرك دون علاج.

فيما يتعلق بالعلاج فإنه يمكن علاج اعتلال الشبكية السكري عن طريق التخثير الضوئي أو التخثير الضوئي لشبكية العين أو استئصال الزجاجية أو علاج اعتلال الشبكية السكري بالحقن حسب الظروف، ومن ناحية أخرى فإن هناك العديد من خيارات علاج الضمور البقعي مثل التخثير الضوئي بالليزر والعلاج المضاد لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية والأدوية المضادة لتكوّن الأوعية والعلاج بالليزر والعلاج بالليزر الضوئي الديناميكي بالإضافة إلى الأدوية.

كيف يمكنني ترتيب رحلتي لإجراء علاج اعتلال الشبكية السكري في ايران؟

كل ما عليك فعله لبدء هذه العملية هو التواصل مع سنا مدتور من خلال واتساب باستخدام الرقم المتوفر على الموقع الإلكتروني أو يمكنك ببساطة الضغط على زر ”استشارة مجانية“ وملء نموذج وكل شيء سيكون بين يديك.

عندما تقرر علاج اعتلال الشبكية السكري في ايران مع سنا مدتور سيتم ترتيب رحلتك بالكامل وتنظيم برنامجها الزمني وفقاً لتفضيلاتك، وكل ما عليك فعله هو التركيز على علاجاتك.

أسئلة شائعة عن علاج اعتلال الشبكية السكري

كيف يمكن تشخيص اعتلال الشبكية السكري؟

يمكن تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكري والكشف عنه من خلال:
التصوير المقطعي للتماسك البصري (OCT)
تصوير الأوعية بالفلوريسين
فحص العين المتوسع

كيف يمكن أن يؤثر مرض السكري على العين؟

تحتاج شبكية العين – التي هي طبقة الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين – إلى إمداد مستمر من الدم تتلقاه عبر شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي الارتفاع المستمر في مستوى سكر الدم إلى تلف هذه الأوعية الدموية مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري.

هل يمكن عكس الضرر الناتج عن اعتلال الشبكية السكري؟

لسوء الحظ لا يمكن عكس أضرار مرض اعتلال الشبكية السكري، ومع ذلك يتم القيام بالإجراءات الطبية للحفاظ على الرؤية الحالية قبل حدوث أي ضرر إضافي.

رجوع
واتساب
تليجرام
ايميل
جوال